الإثنين 29 ابريل 2024

20 فيلماً يشاركون في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي

فن18-9-2023 | 17:35

ياسمين محمد

كشف مهرجان الجونة السينمائي خلال المؤتمر الصحفي، الذي أقيم، صباح اليوم،عن تفاصيل دورته السادسة، التي تقام في الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر، عن مشاركة المخرج عمرو سلامة بفيلم 60 جنيه، في عرض عالمي أول بمسابقة الأفلام القصيرة.

فيلم 60 جنيه

يشار إلى أن فيلم 60 جنيه تبلغ مدته 18 دقيقة، ويحكي عن زياد وهو مراهق موهوب يعيش في فقر مع والدته وشقيقه المعاق، من خلال أحلام اليقظة الموسيقية نكتشف سرًا غامضًا تتورط فيه العائلة، ومع ذلك، فإن هذا الرابط العائلي سيمنح زياد الفرصة للبدء من جديد.

فيلم 251
الفيلم من الهند للمخرج بودايان موخرجي ومدته 16 دقيقة، وتدور أحداثه خلال الموجة الأولى من جائحة كورونا وخلال تلك الفترة نكتشف الكثير من قصص الرعب التي حدثت في الهند استنادا إلى أحداث حقيقية.

أثداء

فيلم من إخراج إيفيند لاندسفيك من النرويج ومدته 12 دقيقة، وتدور أحداثه بعد مشاجرة على الشاطئ يتخلى مجموعة من المراهقين عن صديقيهما ويواجهان ما قد يكون بداية لعلاقة غير متوقعة

إعلان نهاية العالم

وهو فيلم من إخراج أندريا غاتوبولوس، سويسرا، إيطاليا ومدته 8 دقائق، وتدور أحداثه أثناء عرض فيلم سوداوي عن نهاية العالم، فجأة يقاطعه إعلان غريب.

أمهات ووحوش

وهو من إخراج ديث غوريش، كندا ومدته 15 دقيقة، تدور أحداثه حول امرأة أنيقة تترأس مأدبة لها طبيعة سيريالية تعكس مثالا ومخاوف حيال الأمومة الحديثة.

البحر الأحمر يبكي

من إخراج فارس الرجوب وهو إنتاج مشترك بين ألمانيا والأردن ومدته 21 دقيقة، وتدور أحداثه حول آيدا التي يسكن روحها شيء ما، تسافر إلى مكان ناء حيث اختفى حبيبها، حتى تودعه وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة.

حتى نلتقي

من إخراج جهاد علم الدين من مصر وهو فيلم بدون حوار ومدته 14 دقيقة، وتدور أحداثه حول فتاة في الحادية والعشرين من عمرها، تجد نفسها تشعر بالحنين إلى أخيها الأكبر الذي توفي دون أن تودعه، يدفعها هذا الغياب إلى البحث عن طريقة للتخلص من الحزن والبحث عن السلام ومع مرور الوقت، تكتشف طريقا للمضي قدما، وتكرمه من خلال الانغماس في كل تفصيلة في حياتها.

ربيع يوم عادي

من إخراج منة إكرام من مصر ومدته 18 دقيقة وتدور أحداثه حول سارة، مراهقة خجولة، تتعثر أثناء ممارستها رقصة خاصة بعيد الأم بفستانها التقليدي الطويل، وهذا ما يدفع معلمتها، الراهبة نورا، إلى تقديم المساعدة من خلال تعديل الفستان، أثناء هذا، تُكشف الأسرار.

الأجسام أقرب مما تبدو عليه

من إخراج أحمد صبحي من مصر ومدته 18 دقيقة، تدور أحداث الفيلم بعد تعطل بطاقته البنكية وفشل موعده الغرامي، يذهب نعيم إلى منزل أخته من أجل اقتراض بعض المال، ليجد أن أخته قد تعرضت للسرقة، مما يجعل نعيم يدخل في دوامة عاطفية تجبره على مواجهة شعوره بالخزي.

أخيرا، اليوم الموعود

من إخراج كارولينا فيرغارا من الأرجنتين ومدته 16 دقيقة، وتدور أحداثه حول إيزابيل التي تعجز عن التعاطي مع واقعها، تتلقى زيارتها من صديقتها آنا التي تساعدها في تحقيق أمنيتها.

الأراضي الرمادية
من إخراج تشارلوت والترت، ألفارو شويك من سويسرا ومدته 12 دقيقة وتدور أحداثه في يوم خريفي وأول ليلة شتوية في الجبال العالية، إنه موسم الصيد، تتقاطع مسارات الحيوانات والبشر وتتلاشى مساحات من الضباب تطمس الحدود بين الحلم والخيال والواقع.

أطلق النار على البطيخ

من إخراج أنطونيو دوناتو وهو إنتاج مشترك بين بريطانيا وإيطاليا ومدته 20 دقيقة وتدور أحداثه حول فيديريكو الذي يقضي عطلة مع والده وشقيقه في منزل صيفي للطبقة العليا في سردينيا، والدهما، أوريليو، رجل حاد وذكوري مما يجعل فيديريكو يشعر بالقلق والضعف، عندما تدعوهم عائلة ألمانية ثرية لتناول العشاء، يكتشف ً فيديريكو أنه ال يختلف كثيرا عن والده.

أعدك

من إخراج سام ماناكسا من الفلبين ومدته 17 دقيقة، وتدور أحداثه حول ميال التي تواجه صعوبات في العمل إذ لا تتلقى أي أجر، ويتحول حبيب محتمل إلى مصدر للراحة عبر مكالماته الهاتفية المستمرة، ولكن وعد بالأمل ربما يقود نحو مأساة.

سوبر

من إخراج نيكوالس كولوغلو من اليونان ومدته 20 دقيقة وهو دراما كوميدية ارتجالية تتلون بالأبيض والأسود، يروي قصة الموعد الغرامي الأول والأخير بين جيمس وبيني العالقين في عالم حيث يمكن التخلص من كل شيء.

الطبيعة البشرية

من إخراج مونيكا ليما وهو إنتاج مشترك بين البرتغال وألمانيا ومدته 25 دقيقة، وتدور أحداثه في شقة في مدينة تحت حظر التجول، يمتد يوم واحد بين بدايات الربيع ونهاية الصيف، وخلاله تتزعزع رغبة زوجين في تكوين أسرة بسبب الشعور السائد بعدم اليقين.

العودة إلى الخلف في مدينة هونغ

من إخراج رويكي لي من الصين ومدته 20 دقيقة، يعود آيو إلى بلدته ليتزوج، لكن والده ُوفي قبل عامين في حادثة أثناء مأدبة، وتمر الأسرة بفترة حداد لمدة ثلاث سنوات، قبل اكتمالها يمكن إقامة حفل زفاف آيو.

لا تبك يا غابريال

من إخراج ماتيلد شافان من فرنسا ومدته 24 دقيقة، تدور أحداثه حول غابريال شرير، والعالم سيئ، وكل شيء كريه، ولكن أحيانا من باب التفاؤل، تتلاقى الأرواح التائهة، وهذا ما يحدث عندما تظهر مارغو في حياة غابريال ذات ليلة.

الماء الأسود

من إخراج جوانا روزنياك من بولندا، ومدته 18 دقيقة وتدور أحداثه حول إميليكا شابة عاطلة تعاني من نوبات الفزع عندما تقترب من خزانات المياه، بعد وقوع مأساة عائلية، يبدو على إميليكا السعادة لأنها تقضي الوقت برفقة شقيقتها الصغرى الغامضة، وعلى جانب آخر تبدو فرصة عمل في أرشيف محلي هي فرصتها للبدء من جديد.

ملح البحر

من إخراج ليلى بسمة وهو إنتاج مشترك بين لبنان والتشيك ومدته 19 دقيقة وتدور أحداثه أثناء قرب انتهاء الصيف، بينما تتذوق نايلة المراهقة اللبنانية الاستقلال للمرة الأولى، وتتخذ قرارات ستغير حياتها.

هزة

من إخراج آن ستيفينز من فرنسا ومدته 21 دقيقة، تدور أحداثه حول كلير، امرأة تبلغ من العمر 43 عاما، بالصدفة تقرأ برجها، وتقرر بعد ذلك إجراء فحص طبي شامل، تذهب كلير إلى موعدها الطبي فيما بعد ممسكة سيجارة بيدها.

يرقة

من إخراج ميشيل كسرواني ونويل كسرواني وهو إنتاج مشترك بين لبنان وفرنسا ومدته 30 دقيقة، تدور أحداثه حول أسما وسارة أثناء عملهما نادلات في فرنسا، كلتاهما من بالد الشام وتحملن معهما ظلال الماضي، كل على طريقتها الخاصة. تتصادقان مبدئيا وتجدان أرضية مشتركة تعود إلى الوقت الذي كانت فيه مدينة ليون مرتبطة بوطنهما عبر طريق الحرير.

Dr.Randa
Dr.Radwa