الأحد 5 مايو 2024

الباحثون يكتشفون علاجا جديدا لسرطان الثدي الثلاثي السلبي

علاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي

طبيب الهلال19-9-2023 | 00:16

إيمان عبد الرحمن

نشرت دراسة بحثية حديثة في مجلة Nature Cancer ، توضح آلية مزدوجة المفعول لمحاربة شكل عدواني بشكل خاص من سرطان الثدي ،  يسمي " سرطان الثدي الثلاثي السلبي " يصعب علاجه وذلك عن طريق التعامل مع  جين معين " ACSS2" ، والذي قد يحسن العلاجات لحالية للمرضي بهذا النوع من السرطان .

 ويشرح الخبراء أن سرطان الثدي الثلاثي السلبي ، أو TNBC ، يؤثر على 10-15 ٪ من مرضى سرطان الثدي في الولايات المتحدة، و يطلق على TNBC اسم "ثلاثي سلبي" لأن السرطان يفتقر إلى مستقبل هرمون الاستروجين ومستقبل البروجسترون ومستقبل HER2 (عامل نمو البشرة البشري).

 و غياب أي من هذه المستقبلات - المستقبلات التي يمكن استهدافها بشكل فعال أثناء العلاج عند وجودها في أشكال أخرى من سرطان الثدي - يجعل علاج TNBC صعبا للغاية ، والمرضى الذين يعانون من TNBC لديهم خيارات علاج محدودة.

وصرح الباحث  زاكاري شوغ ، أستاذ مساعد في برنامج الأورام الجزيئية والخلوية في مركز إلين ورونالد كابلان للسرطان في معهد ويستار ، والباحث الرئيسي في الدراسة:  أثبتنا أن الجهاز المناعي يمكنه الاستفادة من الأسيتات التي لا يستطيع الورم معالجتها،  لأنه يتعامل مع السرطان أثناء انخفاضه ، وأضاف  شوغ. في الواقع ، يقوم الجهاز المناعي بذلك بشكل جيد لدرجة أنه يتذكر كيفية مهاجمة TNBC في المستقبل - حتى لو كان جين ACSS2 لهذا الورم لا يزال نشطا."