الخميس 16 مايو 2024

واشنطن بوست تبرز حضور رئيس أوكرانيا اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

رئيس أوكرانيا

عرب وعالم19-9-2023 | 10:57

دار الهلال

سلط مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على حضور الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي سوف يعقد اليوم الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة في نيوريورك بالولايات المتحدة وإلقاء كلمة أمام قادة العالم.

وأشار كاتب المقال أندرو يونج إلى أن الرئيس الأوكراني سوف يركز خلال كلمته على حشد المزيد من الدعم لبلاده لتعزيز قدرات القوات الأوكرانية في مواجهة القوات الروسية خلال الحرب الحالية بين الطرفين، إلى جانب السعي لتوفير الأمن الغذائي لبلاده فضلا عن توفير المساعدات اللازمة لإعادة إعمار ما دمرته الحرب في أوكرانيا.

ويلفت المقال إلى أن تلك هي المرة الِأولى التي يشارك فيها زيلينسكي في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ نشوب الحرب بين أوكرانيا وروسيا في أواخر فبراير من العام الماضي، مشيرا في نفس الوقت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شين جين بنج لن يشاركا في اجتماعات الأمم المتحدة هذا العام.

ويضيف الكاتب أنه من المتوقع أن تتضمن زيارة زيلينسكي للولايات المتحدة زيارة لمقر الكونجرس خلال الأسبوع الحالي في محاولة منه لإقناع أعضاء الكونجرس بالموافقة على حزمة مساعدات جديدة لبلاده تبلغ قيمتها ما يقرب من 24 مليار دولار.

ويشير المقال كذلك إلى أن الرئيس الأوكراني سوف يلتقي مع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين ماكارثي خلال الأسبوع الحالي، موضحا أن ماكارثي يواجه مطالبات من جانب العديد من أعضاء الحزب الجمهوري لتقليص المساعدات التي تقدمها واشنطن لكييف.

ويضيف المقال أن كلمة الرئيس الأوكراني سوف تأتي لاحقة لكلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، موضحا أنه يجب على كلا الرئيسين السعي خلال كلمتهما أمام الجمعية العامة إلى استقطاب قادة الدول النامية الذين طالما طالبوا بالتوصل إلى تسوية سلمية لحرب أوكرانيا من خلال المفاوضات مع الجانب الروسي نظرا لما خلفته تلك الحرب على مدار 18 شهرا من آثار سلبية بالغة على أسعار الغذاء والطاقة في جميع ربوع العالم.

ويتطرق المقال في سياق متصل إلى المساعدات التي تقدمها الدول الغربية إلى أوكرانيا، حيث يشير إلى ما أعلنه وزير دفاع ألمانيا بوريس بيستوريس عن اعتزام بلاده تقديم حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا تبلغ قيمتها 427 مليون دولار، موضحا أن تلك المساعدات سوف تشمل ذخيرة وملابس ومولدات تدفئة تحسبا لاقتراب فصل الشتاء قارس البرودة والذي تنخفض فيه درجات الحرارة إلى حد التجمد.

ويشير المقال في الختام إلى الموقف على الساحة الروسية حيث يوضح أن وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف عقد لقاء في موسكو مع نظيره الصيني وانج يي أمس الإثنين حول تطورات الحرب في أوكرانيا وسبل تنسيق الجهود والمواقف المشتركة بين موسكو وبكين فيما يخص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.