الأربعاء 22 مايو 2024

وفود سياحية متعددة الجنسيات تزور المناطق الأثرية بالمنيا

جانب من الزيارة

محافظات19-9-2023 | 15:58

دار الهلال

قال محافظ المنيا أسامة القاضي، إن المحافظة استقبلت وفودا سياحية من دولتي إنجلترا وألمانيا لزيارة المناطق الأثرية والمعالم السياحية بالمحافظة حيث تزور الوفود مناطق آثار تل العمارنة، وبني حسن، وتونا الجبل، للتعرف على تاريخ الحضارة المصرية القديمة.

ووجه المحافظ - وفقا لبيان- المسئولين بالسياحة بالمحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية تسهيل كافة الإجراءات أمام الزائرين وتهيئة الأجواء اللازمة للاستمتاع بالمعالم الأثرية والسياحية المختلفة التي تضمها أرض عروس الصعيد من آثار فرعونية وقبطية وإسلامية بوصفها ثالث محافظات مصر الغنية بالآثار بعد محافظتي الجيزة والأقصر، مؤكداً أن القطاع السياحي والمناطق الأثرية بالمحافظة تستقبل وفودا من جميع أنحاء العالم.

وأوضح المحافظ أن منطقة تل العمارنة تبعد 15 كم شمال شرق مدينة ديرمواس وتضم مجموعة من أقدم الآثار التي ترصد مراحل عبادة التوحيد التي دعا إليها الملك أمنحوتب الرابع "إخناتون" حيث اتخذها عاصمة للدولة حينذاك، كما تقع منطقة بني حسن جنوب مدينة المنيا بحوالي 20 كم وتضم عددا من المقابر الأثرية من عصر الدولتين القديمة والوسطى، وعلى بعد 67 كم جنوب غرب مدينة المنيا تقع منطقة تونا الجبل حيث يوجد بها المدينة الجنائزية وهي عاصمة الإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا.

وعلى صعيد آخر - قالت مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا الدكتورة منال أبو سمرة، إنه استكمالاً لمبادرة "المواطنة المصرية" تم استخراج 503 بطاقات رقم قومي للسيدات غير القادرات بعنوان "بطاقتك .. حقوقك" ضمن المشروع الذي ينفذه المجلس بالتعاون مع قطاع مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية وفي إطار الاهتمام بتنمية الأسرة وتمكين المرأة.

وأوضحت أبو سمرة، في بيان، أنه تم استخراج بطاقات رقم قومي لـ 200 سيدة في قرية الجمالية بمركز أبو قرقاص، و158 سيدة في قرية جزيرة تل بنى عمران بمركز ديرمواس، و145 سيدة في قرية طحا الأعمدة بمركز سمالوط. 

وأشارت إلى أن ذلك يأتي في إطار تعزيز دور المرأة وإدماجها في خطط التنمية التي تسعى الدولة إلي تنفيذها وإتاحة الفرصة لها للاستفادة من الخدمات المقدمة واستخراج بطاقات الرقم القومى بالمجان لغير القادرات. 

الاكثر قراءة