الخميس 2 مايو 2024

لربات البيوت: طرق طبيعية لعمل ملمع ومنظف للخشب بالمنزل

ملمع ومنظف للخشب

سيدتي20-9-2023 | 09:41

فاطمة الحسيني

تعتمد معظم ربات البيوت على استخدام ملمع الخشب، لتنظيف قطع الأثاث والحفاظ على عمرها الافتراضي، ولكن في ظل ارتفاع الأسعار وخاصة منتجات التنظيف والعناية بالديكور والمفروشات، نقدم في السطور التالية طرق صناعة ملمع  الأثاث الخشبي عن طريق بعض المواد الطبيعية المتوفرة بمطبخك.......

  • ملمع الخشب بزيت الزيتون والليمون:

في البداية لابد من إزالة الغبار والأتربة قبل استخدام أي ملمع، ثم عليكي بخلط ربع كوب من عصير الليمون ومثله زيت زيتون، و ثلاث ملاعق من مسحوق الغسيل اليدوي، ولتر من الماء الساخن، ووضعهم في زجاجة ببخاخ، ثم القيام برشهم على الأثاث المتسخ ومسحه بقطعة قماش قطنية.

  • ملمع الخل وزيت الزيتون

يتم عن طريق خلط نصف كوب من  الخل و نصف كوب من زيت، ووضعهما في بخاخة لاستخدامهما في تلميع الخشب بطريقة دورية، وتعد هذه الوصفة من الوصفات السهلة والتي تمنحك نتيجة جيدة.

  • ملمع جوز الهند:

يتكون من ربع كوب من عصير الليمون، ونصف كوب من الماء، وملعقتين من زيت جوز الهند، ونصف ملعقة صغيرة من الصابون السائل.، ثم مزجهم جيداً، ووضعهم في زجاجة بها بخاخ، ورشهم على الأماكن المتسخة ثم مسحهم بقماشه قطنية مبللة، و يمكنك حفظ باقي كمية الخلطة لحين استخدامها مره أخرى في تنظيف وتلميع الأخشاب.

  • ملمع خل التفاح وزيت اللافندر:

ويمكنك عمله عن طريق إضافة كوب من خل التفاح ومثله من زيت الزيتون وربع كوب من عصير الليمون و 5 ملاعق من زيت اللافندر الأساسي، وملعقتين من الجلسرين، وخلط المكونات جيداً، ثم وضعهم في زجاجة رذاذ ورشهم على البقع المتسخة فوق الخشب، ثم مسحهم بواسطة  قطعة قماش ناعمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa