الثلاثاء 14 مايو 2024

رئيس كوريا الجنوبية والأمين العام للأمم المتحدة يبحثان قضية كوريا الشمالية وأزمة أوكرانيا

رئيس كوريا الجنوبية والأمين العام للأمم المتحدة

عرب وعالم20-9-2023 | 12:21

دار الهلال

التقى الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول أمس مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وعبر عن أمله في مواصلة العمل مع المنظمة الدولية لردع الاستفزازات الكورية الشمالية وتحسين أوضاع حقوق الإنسان في الشمال، وفقا لمكتبه.

 

وقال المكتب الرئاسي في بيان صحفي اليوم إن اللقاء بينهما جاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة التعاون بين كوريا الجنوبية والأمم المتحدة وقضايا شبه الجزيرة الكورية والحرب في أوكرانيا.

 

وأكد يون على أهمية التضامن الدولي الذي يتمحور حول الأمم المتحدة في عصر الأزمات المتعددة الحالي وذكر التزام كوريا الجنوبية بالاضطلاع بدور مسؤول يليق بمكانتها الدولية.

 

وعلى وجه الخصوص، أعرب يون عن التزام كوريا الجنوبية بتعزيز السلام في المجتمع الدولي كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2024-2025 مع مشاركة الخطط للمساعدة في استعادة السلام في أوكرانيا.

 

وأوضح المكتب الرئاسي أن الرئيس يون يتطلع إلى مواصلة التعاون مع الأمم المتحدة لمنع استفزازات كوريا الشمالية وتحسين وضع حقوق الإنسان في الشمال، وشكر جوتيريش الحكومة الكورية الجنوبية على أنشطتها ومساهماتها في الأمم المتحدة قائلا إنه يتطلع إلى تواصل أوثق خلال فترة عضويتها في مجلس الأمن للمساعدة في حل القضايا الدولية الحرجة.

 

كما أكد مجددا التزام الأمم المتحدة بالعمل معا من أجل نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية وتحسين أوضاع حقوق الإنسان فيها، وكان هذا هو الاجتماع الثالث بين يون وجوتيريش.

 

والتقى الرئيس في وقت سابق من نفس اليوم مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ.

 

وقال يون فيما يتعلق بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية للشباب 2024 في كانج وون بكوريا الجنوبية المقرر انطلاقها في يوم 19 يناير من العام القادم إن كوريا الجنوبية تسعى لتهيئة بيئة يمكن للرياضيين إظهار مهاراتهم وتجهيز برامج التجارب الثقافية المتنوعة فيها من أجل إنجاح هذا الحدث، داعيا باخ إلى اهتمامه ودعمه حتى يتمكن هذا الحدث من المساهمة في السلام والوئام العالميين في زمن الصراع والانقسام.

 

وذكر باخ أن روح الألعاب الأولمبية هي التنافس السلمي وتوحيد العالم، وأضاف أن اللجنة الأولمبية الدولية ستتعاون بشكل وثيق مع كوريا الجنوبية لاستضافة دورة الألعاب الشتوية للشباب في كانغ وون بنجاح.​

Dr.Radwa
Egypt Air