الأربعاء 15 مايو 2024

السينما تأخذ من الصحافة.. أفلام مقتبسة من موضوعات صحفية

فوي فوي فوي

فن20-9-2023 | 13:54

مها الشيخ

اعتمد فيلم "فوي فوي فوي" بطولة نيللي كريم ومحمد فراج باقتباس العمل من مادة صحفية تم إجراءها عام 2016 خاص بالمكفوفين.

 وأكد المؤلف والمخرج عمر هلال اقتباسه في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال": «أنا قرأت الخبر الصحفي على وكالة روسيا اليوم لقيتهم كاتبين فيه المصريين ينتحلون صفة المكفوفين ويسافرون إلى الخارج، وقولت لازم أعمل الفكرة ديه فيلم، الخبر ليس ملك للصحفي، وأحنا قولنا أن الفيلم مأخوذ من قصة حقيقة، وأنا بشكره على فكرة التحقيق الجميلة دي»، لم يكن أول عمل فني يُقتبس من موضوعات صحفية.

ونرصد لكم من دار الهلال أبرزهم الأفلام التي تم اقتباسها من موضوعات صحفية:

فوي فوي فوي

فيلم «ڤوي ڤوي ڤوي» بطولة محمد فراج، نيللي كريم، بيومي فؤاد، طه دسوقي، محمد عبد العظيم، بسنت شوقي،والفيلم من تأليف وتحت قيادة عمر هلال، وإنتاج محمد حفظي.

وتدور قصة فيلم ڤوي ڤوي ڤوي، حول حسن الذي يعيش حياة فقيرة مع والدته ويعمل حارس أمن، ثم يتحايل بطريقة ما للانضمام إلى فريق كرة قدم للمكفوفين قريب من لعب بطولة كأس العالم في أوروبا، وفي هذه الرحلة، يلتقي بالعديد من الشخصيات، ويدخل في عدة مغامرات مثيرة وخطيرة."فوي فوي فوي"

ميكروفون

اقتبس مؤلف فيلم "ميكروفون" الفكرة من مادة صحفية في إحدى المجلات، ونجح الفيلم في المشاركة في العديد من المهرجانات الدولية منها" مهرجان فانكوفر السينمائي الدولي" و "مهرجان لندن السينمائي" و"مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بكندا"، "الشرق الأوسط السينمائي الدولي".

علي الرغم من النجاحات التي حققها فيلم مكروفون إلا أن المخرج رفض أن يخرج أعمال مشابهه لفيلم "ميكروفون" وقال عبر تغريدة عبر موقع تويتر: "أنا سعيد أن فيه ناس بتحب فيلم ميكروفون جدا، بس أتمنى يقتنعوا أن أنا شخصيا تجاوزت اللحظة دي من مدة، ومش حاعمل افلام شبهه، ولا عندي اي رغبة في التقاطع معاه، أفلامي اللاحقة ليه اقرب لهمومي الحالية بأمانة شديدة.. ممتن للناس اللي مابتحصرنيش في الحتة بتاعته.. ومنفتحة تحكم ع تجارب تانية”.

تدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى "خالد" والذي يعود إلى الإسكندرية بعد غياب أعوام قضاها في الولايات المتحدة بحثا عن حبيبته، وترميم علاقته المتصدعة بوالده.. ويكتشف أن عودته جاءت متأخرة، فحبيبته على وشك السفر وعلاقته بوالده وصلت طريقا مسدودا. وأثناء جولة يائسة في شوارع الإسكندرية، يلتقي بشبان وشابات كلا له حياته وأسلوبه الخاص في العمل والعيش، فتختلط تفاصيل حياة (خالد) الخاصة بما يدور حوله من أحداث فيدمج في هذا العالم الجديد عن جيل ناشئ من الفنانين يعيشون على الهامش.

ميكروفون من بطولة خالد ابو النجا، عاطف يوسف، يسرى اللوزي، منه شلبي، هاني عادل، وغيرهم، والعمل من تأليف وإخراج أحمد عبدالله. 

678

أعتمد فيلم "ستة سبعة تمانيه" علي اقتباس الفكرة من موضوعات صحفية، والعمل من إخراج وتأليف محمد دياب، وشارك في بطولة الفيلم عدد من نجوم الفن بينهم: "باسم سمر، بشرى، نيللي كريم، ماجد الكدواني، أحمد الفيشاوي.

يتناول الفيلم ظاهرة التحرش الجنسي من خلال قصص ثلاث نساء ينتمين إلى طبقات اجتماعية مختلفة: فايزة الباحثة عن العدل في يأس والسيدة الثرية صبا التي تعمل في تصميم المجوهرات فهى في طور التعافي بعد الإعتداء الشديد الذي تعرضت له، بينما تجلب الكوميديانة نيللي على نفسها غضب العامة عندما تتجرأ على رفع دعوى تحرش جنسي.

ويقدم خلال أحداث فيلم 678 وجهات نظر متبادلة لثلاث نساء وإن الغالبية العظمى تعتبرهن مسؤولات عما جرى وترفض مطالبتهن بمقاضاة المتحرشين أو حتى مجرد كشفهن عن الواقعة، خاصة الرجال الثلاثة الذين تربطهم علاقات شرعية بالفتيات والذين يقدمهم الفيلم متماثلين تقريباً في ردود أفعالهم رغم اختلاف الطبقة الثقافية والاجتماعية لهم.

زجاج محطمShattered Glass 

هزت الأوساط الصحفية الأمريكية حينما عرض الفيلم حيث أنه كان أول عمل للكاتب بيل راي، مقتبسًا من مقالة مطولة بمجلة “vanity fair” في أي 1998، والذي تحمل نفس اسم الفيلم “زجاج محطم”، لستيفن غلاس الذي تمكن من صياغة قصص خبرية من وحي خياله الشخصي، كتبها ونشرها على أنها تحقيقات صحفية، وصف الصحفي باز بيسينغر ما قام به أنه شبكة من الخدع المحكمة التي كشفت لتظهر معها أكبر فضيحة تزوير في التاريخ الحديث للصحافة.

وفي إطار أحداث الفيلم Shattered Glass (94 دقيقة) يصور بيل راي بواقعية كبيرة، أعتمادًا على الأصوات الطبيعية والزوايا الواسعة، والمشاهد منذ بداية الفيلم في إطار قصة نجاح غلاس، قبل أن يتحول فجأة إلى سرد تحقيقي يكشف بالتفصيل كيف زور غلاس آخر قصة كتبها في المجلة، ونشرها بعنوان “اخترق الجنة- Hack Heaven“، وأورد فيها تفاصيل اتضح لاحقًا أنها ليست حقيقية.

Shattered Glass من بطولة كلاً من راسل يوين، كاس أنفار، ستيف زان، كلوي سيفان وغيرهم، وشاهد نجاحا كبير بعد إطلاقه عام 2003.

Dr.Radwa
Egypt Air