الجمعة 21 يونيو 2024

تونس وعمان تتعهدان بتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري

تونس وسلطنة عمان

عرب وعالم20-9-2023 | 21:24

دار الهلال

أعلنت وزارة الاقتصاد والتخطيط التونسية عن إجراء الوفد الاقتصادي التونسي خلال زيارته إلى سلطنة عمان من 17 إلى 19 سبتمبر الجاري، العديد من اللقاءات المهمة لدفع العلاقات بين الجانبين.

وأفادت الوزارة - في بيان الليلة - بأن وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد التقى بعدد من أعضاء الحكومة العمانية، وعقد جلسات عمل مع عدد من الوزراء وكبار المسؤولين العمانيين؛ استهلها بجلسة عمل مع نظيره وزير الاقتصاد، حيث أكد الجانبان على الإرادة المشتركة لزيادة التعاون والتبادل ودفع الاستثمار.

وشدد الجانبان - في هذا السياق - على أهمية وضع خط مباشر للنقل الجوي بين البلدين والعمل على توفير الأرضية الملائمة له لضمان استدامته بما يساعد على خلق ديناميكية جديدة خاصة على مستوى التبادل التجاري وتسهيل تنقل رجال الأعمال، هذا إلى جانب الاتفاق مبدئيا على إنشاء صندوق استثماري مشترك يحفز المستثمرين على بعث المشاريع.

وأضافت الوزارة أن الوزير التقى - أيضا - بوزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ووزير المالية ووزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، وكانت اللقاءات مناسبة أكد خلالها الجانبان على عمق الروابط وتجذرها بين تونس وسلطنة عمان وعلى حرص حكومتي البلدين الشقيقين و استعدادهما لتكثيف العمل من أجل مزيد توطيد علاقات التعاون القائمة في مختلف المجالات، خاصة في المجالات الاقتصادية خدمة للمصلحة المشتركة.

وأشارت الوزارة إلى أنه على مستوى تعزيز التعاون مع القطاع الخاص والهياكل والهيئات ذات العلاقة، التقى وزير الاقتصاد والتخطيط برئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ونائب رئيس جهاز الاستثمار العماني ورئيس غرفة تجارة وصناعة عمان، حيث عقد بمقر الغرفة، المنتدى الاقتصادي المشترك، الذي جمع أعضاء الوفد التونسي من رجال أعمال وممثلي مؤسسات اقتصادية وممثلي منظمتي، الأعراف utica، وكنفدرالية المؤسسات المواطنة conect ومجلس الأعمال التونسي العماني وهياكل الدعم والمساندة من الجانبين.

وأفادت الوزارة بأن المنتدى كان مناسبة، تم خلالها عرض مناخ وفرص الاستثمار والشراكة في تونس، إلى جانب عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال (B2B) وفرت فرصة للجانبين للبحث في آفاق و فرص تعزيز التبادل التجاري و الاستثمار وبعث المشاريع المشتركة.

وأضافت الوزارة أن سمير سعيّد وجه - خلال هذه اللقاءات - الدعوة لنظرائه في الحكومة العمانية ولرجال الأعمال وأصحاب المؤسسات و مسؤولي هياكل وهيئات دعم الاستثمار العمانيين لزيارة تونس والمشاركة في فعاليات الندوة الدولية للاستثمار المزمع انعقادها خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر المقبل.