الخميس 2 مايو 2024

«سليم حسن رائد علم المصريات».. ندوة ومعرض بالمتحف القومي للحضارة

جانب من الفعاليات

ثقافة20-9-2023 | 22:34

دار الهلال

نظّمت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ندوة ومعرض تحت عنوان "سليم حسن.. رائد علم المصريات"، وذلك بقاعة المحاضرات، بمقر المتحف القومي للحضارة المصرية، ويستمر المعرض حتى 30 سبتمبر 2023.

يأتي المعرض في إطار الاحتفال بالذكرى الثانية والستين على وفاة عالم الآثار المصري الدكتور سليم حسن عميد الأثريين المصريين، وواضع أسس حملة إنقاذ الآثار المصرية بالنوبة.

وانطلقت الفعالية بحضور أسرة وأحفاد الدكتور سليم حسن، والسفير عمر سليم؛ مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، والمهندس محمود سليم؛ رئيس مجلس إدارة شركة الجزيرة للأعمال الهندسية، والدكتور إسماعيل سليم؛ مدير مركز القاهرة للتحكيم التجاري الدولي، وممثلين عن مكتبة الإسكندرية، وعدد من المهتمين بعلوم المتاحف والآثار.

وتضمنت الفعالية ندوة استهلها الدكتور أحمد غنيم؛ الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف بكلمة رحب خلالها بالحضور، معربًا عن سعادته بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، وبالدور التنويري والثقافي الذي تلعبه المكتبة لخدمة المجتمع بكافة فئاته وطوائفه، موجهاً الشكر لفريق المتحف لإقامة هذه الفعالية.

كما ألقى الدكتور أيمن سليمان، مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية نيابة عن الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، كلمة أشاد فيها بالمتحف، وبالتعاون الوثيق والدائم بين المكتبة والمتحف.

وفي كلمته، وجه السفير عمر سليم الشكر للمتحف والمكتبة على إحياء ذكرى وفاة جده، مستعرضاً أبرز محطات حياته في مجال علوم الآثار داخل مصر وخارجها، والاهتمام باستعادة الآثار المصرية.

كما ألقت أميرة صديق؛ مدير مشروع بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية، محاضرة عن توثيق أرشيف الدكتور سليم حسن.

وعقب الندوة افتتح الدكتور أحمد غنيم مع أسرة الدكتور سليم حسن والدكتور أيمن سليمان، معرضاً يلقى الضوء على إسهامات سليم حسن في تطوير علم المصريات والنجاحات البارزة التي حققها في مجال التنقيب تحت إشراف المؤسسة الوطنية للجامعة المصرية التي تعرف الآن "بجامعة القاهرة". ويقدم مجموعة قيمة من المخطوطات والصور الفوتوغرافية التي تعرض حفائره في مناطق الجيزة وسقارة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa