الأحد 28 ابريل 2024

نساء عالميات.. تعرفي على مكتشفة علاج الملاريا

العالمة الصينية يويو تو

سيدتي21-9-2023 | 00:33

زينة هشام

في عام 1960 تفشى مرض الملاريا بجنوب شرق آسيا، وهو ما دفع الحكومة الصينية إلى إطلاق هيئة وطنية خاصة مهمتها تنسيق الأبحاث حول هذا المرض، وذلك بمشاركة الطبيبة "يويو تو" التي نجحت في التوصل لعلاج الملاريا، وأنقذت حياة الملايين حول العالم. فكانت أول صينية في التاريخ تحصل على جائزة نوبل في الطب .
وفي السطور التالية تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عن الطبيبة الصينية "يويو تو" : 
- ولدت تو يويو من مواليد يوم 30 ديسمبر سنة 1930 فى ياين كونتى بالصين . 
- رغم صعوبة الحياة في تلك الأوقات فقد كانت محظوظة لأنها حصلت على تعليم جيد في مرحلتها الدراسية الأولى . 
- كان والدها موظفاً في أحد البنوك بينما تحملت والدتها مسؤولية الاعتناء بها وإخوتها الأربعة. وبعد أن أنهت تو تعليمها المدرسي في عدة مدارس ، تمكنت من النجاح والحصول على قبول جامعي من كلية الصيدلة في جامعة بيكينغ . 
- خلال وجودها في الجامعة شهدت التأسيس الفعلي لكلية الصيدلة في جامعة بكين كقسم مستقل عن باقي العلوم الطبية، وأشرف على وضع المنهاج التدريسي هناك مجموعة من أشهر الأساتذة الصينيين الذين تلقوا تعليمهم في الخارج . 
- في عام 1955 ، عملت في الأكاديمية الصينية للطب الصيني التقليدي ، لدراسة الطب الصيني ،  وهو ما أعطى الفرصة ليويو في صقل مهاراتها والاطلاع على مجالات جديدة في البحث العلمي. 
- كانت أول أبحاثها عن نبتة صينية تستخدم في الطب الشعبي كدواء للبلهارسيا، وبعدها ركزت بحثها على تقييم نبتة من الناحية الصيدلانية . 
 - بين عامي 1959 و1962 التحقت يويو ببرنامج تدريبي عن نظرية الطب الصيني للطلاب المطلعين على علوم الطب والصحة الأوروبية وهو ما زاد من معارفها الطبية . 
- نجحت من خلال اجتهادها ومثابرتها في تحمل عدة مسؤوليات هامة منها: عميدة قسم الكيمياء بين عامي 1973 و1990، أستاذة مساعدة بين عامي 1979 و1985، وأستاذة منذ عام 1985 وحتى اليوم، وهي حالياً كبيرة الأساتذة في الأكاديمية الصينية لعلوم الطب الصيني . 
- عام 1960 تفشت الملاريا مرة أخرى وبشكل أخطر في بلاد جنوب شرق آسيا، وهو ما دفع الحكومة الصينية إلى إطلاق هيئة وطنية خاصة عُرفت بالمكتب الوطني 523، مهمتها تنسيق الأبحاث حول الملاريا في كل البلاد . 
- بين عامي 1967 و1969 تمت تجربة عدة آلاف من المركبات الكيميائية دون الوصول إلى نتيجة مرضية وفعالة. وهذا ما دفع هذه الهيئة إلى التوجه نحو الأكاديمية الصينية لعلوم الطب الصيني لطلب العون، وتم تعيين تو يويو كمسؤولة عن هذا البحث في الأكاديمية . 
- بدأت تو يويو بحثها من خلال قراءة الكتب والمخطوطات الصينية التي تحدثت عن الملاريا وعلاجاتها الشعبية، كما قابلت العديد من المعالجين المرخصين، وتمكنت من جمع حوالي 2000 عشبة وتركيبة من الحيوانات والمعادن والتي سبق واستخدمت في وصفات لعلاج المرض. 
- نجحت في تحضير أكثر من 640 وصفة طبية لعلاج الملاريا . 
- توصلت للمركب المعالج للملاريا،  والذي حصل على شهادة الدواء عام و ساهم في إنقاذ حياة الملايين من البشر حول العالم . 
- حصلت تو على جائزة لاسكر 2011 في الطب السريري وجائزة نوبل في الفيسولوجيا أو الطب 2015 . 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa