الإثنين 29 ابريل 2024

للأمهات الجدد.. طرق تهدئة الرضيع ومحاولة توقفه عن البكاء

طرق مختلفة لتهدئة الرضيع

سيدتي21-9-2023 | 11:08

فاطمة الحسيني

يعد ولادة طفل لأول مرة بمثابة فرحة عارمة تملئ البيت بأكمله، ولكن هناك ليالي تمر على الأم تجعلها لا تنام وتشعر بالمعاناة نتيجة بكاء الرضيع المستمر وعدم قدرتها على تهدئته، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الطرق والنصائح التي تمكنك من تهدئة المولود ومنع بكائه، وفقاً لما نشر على موقع " mom junction".

  • من الممكن تقميط طفلك أي لفه بشكل مريح في بطانية، كنوع من محاكاة المساحة الضيقة للرحم، حيث تساعد تلك الطريقة من منع رد الفعل المفاجئ لدى الرضيع وتوفر له شعوراً بالأمان، ويمكنك فعل ذلك عن طريق وضع بطانية على سطح مستو ، والقيام بطي الزاوية العلوية لأسفل ثم  وضع الصغير على طول الحافة المطوية، ثم لفي جانبًا واحدًا من البطانية على جسم طفلك ووضعها تحت ظهره، ثم قومي بطي الزاوية السفلية ولف الجانب المتبقي حول طفلك، مع التثبيت بشكل مريح لطيف، على أن يكون فخذ طفلك مرتخي و يستطيع تحريك ساقيه بشكل مريح.
  • ضعي طفلك على جانبه أو بطنه أثناء حمله بأمان، فتلك الوضعية تساعد في تهدئته، وتخفيف الغازات أو الانزعاج، ولكن تأكدي دائمًا من أن طفلك مستيقظ عندما تضعينه في هذا الوضع، ولا تضعيه أبدًا أثناء النوم على بطنه لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.
  • يعتاد الأطفال على الصوت المستمر لتدفق الدم في الرحم، وتكرار هذه الضوضاء المهدئة يمكن أن تساعد في تهدئته، لذلك يمكنك إنشاء صوت مكتوم باستخدام آلة الضوضاء البيضاء، أو مجفف الشعر، أو همسك بالقرب من أذنه.
  • يمكن للحركات الإيقاعية اللطيفة أن تحاكي الأحاسيس التي يشعر بها طفلك في الرحم، لذلك فإن هز طفلك أو أرجحته بين ذراعيك أو أرجوحة الطفل يمكن أن يكون مهدئًا بشكل لا يصدق، ولكن لابد أن تكون الحركات بطيئة ولطيفة، مع تجنب أي هزات مفاجئة أو اهتزاز قوي.
  • قدمي لطفلك اللهاية أو دعيه يرضع، حيث يساعد المص طفلك على الاسترخاء ويمكن أن يكون فعالاً بشكل خاص عندما يقترن بأشياء أخرى، مثل التقميط أو التكميم.
Dr.Randa
Dr.Radwa