الإثنين 13 مايو 2024

باحثون أمريكيون يحددون "مؤشرا حيويا" يفيد في تتبع التعافي من الاكتئاب

الاكتئاب

عرب وعالم21-9-2023 | 12:16

دار الهلال

حدد باحثون أمريكيون نمطا من نشاط الدماغ أو "مؤشر حيوي" يتعلق بالعلامات السريرية للتعافي من الاكتئاب المقاوم للعلاج باستخدام جهاز جديد للتحفيز العميق للدماغ، وفقا لبيان صحفي أصدرته المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة.

وتمثل نتائج الدراسة خطوة مهمة باتجاه استخدام بيانات الدماغ لفهم استجابة المريض لعلاج التحفيز العميق للدماغ، وهو علاج جراحي ينطوي على زرع جهاز طبي يسمى جهاز تنظيم الدماغ.

وشارك في الدراسة الصغيرة بالغون يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج، وخضعوا جميعا للعلاج بالتحفيز العميق للدماغ لمدة ستة أشهر.

واستخدم الباحثون أدوات الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات الدماغ التي تم جمعها من المرضى ولاحظوا توقيعا شائعا لنشاط الدماغ أو مؤشرا حيويا يرتبط بالإبلاغ الذاتي للمرضى عن شعورهم بأعراض الاكتئاب أو الاستقرار أثناء تعافيهم.

واستجاب المرضى بشكل جيد للعلاج بالتحفيز العميق للدماغ. وبعد ستة أشهر، أظهر 90 بالمائة منهم تحسنا ملحوظا في أعراض الاكتئاب، ووصل 70 بالمائة منهم إلى حالة السكينة أو التخلص من الاكتئاب، وفقا للدراسة.

وقال جوشوا جوردون، مدير المعهد الوطني للصحة العقلية التابع للمعاهد الوطنية للصحة: "يشير هذا المؤشر الحيوي إلى أنه يمكن استخدام إشارات الدماغ للمساعدة في فهم استجابة المريض للعلاج بالتحفيز العميق للدماغ وضبط العلاج وفقا لذلك"، مضيفا أن "النتائج تمثل تقدما كبيرا في ترجمة العلاج إلى ممارسة". 

Dr.Radwa
Egypt Air