الإثنين 17 يونيو 2024

غادة جبارة تدشن أول منصة إليكترونية لمسرح نهاد صليحه «NST»

غادة جبارة

ثقافة21-9-2023 | 16:29

همت مصطفى

قامت الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون بالإعلان عن تدشين أول منصة إليكترونية معنية بالمسرح والإنتاجات الفنية الجديدة والتي تحمل اسم،«NST» وجاء ذلك في المؤتمر الذي أقيم أمس الأربعاء، بقاعة ثروت عكاشة بأكاديمية الفنون.

وقالت «جبارة» في كلمتها أننا على مشارف عام جديد من الفن والإبداع نسعى فيه لمزيد من الخدمات لتحقيق أهدافنا الفنية وخدمة مجتمعنا.

وتابعت: «نعلن عن نجاح عملية التحول الرقمي حيث نحتفل بنشاط صفحات المسرح على الميديا ووصول عدد المشاهدين إلى ما يزيد عن أربعة مليون متابع كما نعلن عن تدشين أول منصة إلكترونية لمسرح نهاد صليحه تحت مسمى «NST  وهي تعد أول منصة لمسرح مصري وقد ساهم في تأسيسها شركة SBS للخدمات التسويقية والإلكترونية. «

وأوضحت «جبارة»: «أنه سوف يتم فتح باب الاشتراكات السنوية للجمهور لمتابعة الأنشطة المقدمة على المسرح أو على المنصة كما أنه من المقرر إنتاج مسلسل تلفزيوني يشارك فيه طلاب الأكاديمية من أجل تحقيق تكاملية الفنون،

وأعلنت «جبارة» أنه سوف يتم إنتاج عدد من البرامج الفنية لتذاع على المنصة الرقمية وقالت أنه سوف يتم إنتاج العرض المسرحي «الجريمة والعقاب»، إخراج طلاب الدراسات العليا بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

ووجهت جبارة الشكر لكل من ساهم في نجاح هذا الصرح الثقافي المهم وعلى رأسهم الدكتور محمود فؤاد صدقي المشرف على المسرح، والذى تحدث عن أن مفهوم إدارة المسارح بالطرق التقليدية أصبح لا يتواكب مع التغيرات السريعة التي تحدث في العالم.

ولا يمكن التعامل مع المسرح على أنه مجرد مكان يتم فيه تقديم العروض المسرحية فقط أو الورش والندوات والاستفادة بحوالي 50% من الأفكار اللى يمكن أن يمنحها المسرح، فاعتماد المسارح على العروض فقط مع الوقت سوف يصبح قاصرًا على نوعية جمهور محددة وعلى العكس يجب التنوع والاستفادة من كل إمكانيات المسرح ليكون قادرًا على تقديم أنواع الفنون ما بين مسرح وحفلات وورش وندوات والأفكار المتجددة والتي تواكب العصر ومنها المنصات لتوطيد علاقة المتفرج بالمسرح.

شارك في حضور المؤتمر هشام جمال نائب رئيس الأكاديمية، السادة عمداء المعاهد، المخرج السينمائي أشرف فايق، مها السيد أمين عام الأكاديمية، الفنان كريم الحسيني والفنان مصطفى منصور والفنانة سما إبراهيم والمطرب عبد الرحمن الشوبكشي ومحمد يوسف والناقدة رشا عبد المنعم، و الدكتورة ضحى الشويخ الوزير المفوض لسفارة الجمهورية التونسية بالقاهرة،   العديد من الفنانين والصحفيين.