الخميس 2 مايو 2024

مظاهر احتفالات المصريين بالمولد النبوي الشريف.. العروسة والحصان أساس فرحة الأطفال

احتفالات المولد النبوي الشريف

تحقيقات22-9-2023 | 21:32

نيرة سعيد

يتسابق المواطنون في الاستعداد لإقامة احتفالات ذكرى المولد النبوي الشريف من كل عام الذي سيوافق خلال العام الجاري يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، وتتعد المظاهر الشعبة لاحتفالات المصريين بتلك المناسبة وتجتمع بها كل الطبقات، حيث تتألق الأحياء الشعبية في بث وتجسيد تلك المظاهر بأشكالها وخاصة أحياء مصر القديمة، حيث كان لها دور كبير في حفظ تلك العادات من الاندثار وتناقلها عبر الأجيال في احتفالات تنطلق قبل حلول شهر ربيع الأول.

احتفالات المولد النبوي المصرية

تبدأ الاحتفالات  بالمولد النبوي الشريف بذكر الابتهالات والتواشيح الدينية، التي تتناول مديحا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي تتصدرها مختارات للمبتهل نصر الدين طوبار والشيخ سيد النقشبندي، ويتردد الناس بالاستماع لقصائد خاصة بمدح النبي صلى الله عليه وسلم مثل قصيدة أغَرُّ عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّةِ خَاتَمٌ للشاعر حسان بن ثابت، فضلا عن قصيدة بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ( البردة) الشهيرة لكعب بن زهير رضي الله عنه.

وفي يوم ذكرى المولد النبوي الشريف، يخرج الدراويش من مريدي الجماعات الصوفية في مواكب شعبية يشارك فيها الصناع والتجار وكافة فئات الشعب، وتتحرك على ضربات الطبول والدفوف، ورقصات الخيول، يتقدمها راكبوا الإبل المزدانة بأقمشة من الحرير، ويطوف الجميع شوارع المدن والقرى وسط مظاهر الفرح والبهجة. وينتشر باعة حلوى المولد النبوي في كافة الأحياء.

وإلى جانب هذه الاحتفالات الشعبية الصاخبة التي تنتشر في كل مكان، تنتظم في القرى احتفالات شعبية أخرى هي مهرجانات "المرماح" والتي تشهد منافسات بين الرجال والشباب في التسابق من أجل إظهار الفروسية، بجانب "ترقيص الخيول" التي تتراقص في مشهد لافت كلما توقف الفارس بفرسه أمام المنصة التي يقف عليها أعضاء فرقة المزمار البلدي، حيث يلتف الجميع حول مشاهد المنافسات بين الأخيّالة للاستمتاع بمشاهدة رقص الخيول على أنغام المزمار البلدي ووقع الطبول.

حلوى المولد النبوي أهم عناصر الاحتفال

تترأس مظاهر الاحتفال بمولد النبوي الشريف الاستماع بتناول حلوى المولد التي تعتبر أهم عناصر احتفال المصريون بهذه المناسبة ويتم عرض الحلوى بكل أشكالها وألوانها التي أشهرها (الفولية، والحمصية، والسمسمية، والفزدقية، والملبن ، بكميات كبيرة لكثرة الطلب عليها، وبالفعل بدا صناع الحلوى بإقامة شوادر قبل موعد المولد بنحو شهر، حيث تصدرت المحال الشعبية إقبال شراء المواطنين هذا العام، حيث لجأ إليها الكثير في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة.

وينتظر الأطفال في تلك المناسبة عروسة المولد والحصان الحلوى كالعيدية في العيد، مما يزيد من شعورهم بالبهجة في هذا اليوم ويضيف الكثير لفرحتهم، ومن جانبه قالت الوالدة جيهان سعيد: «أفضل شراء حصان الحلوى لطفلتي في كل عام لأنها تسألني عنه حتى بالأيام العادية، لذللك تنتظره في يوم مولد النبي باستمرار».

وعبرت جنة سالم عن فرحتها بتلك المناسبة بطريقتها حيث وزعت ورق صغير به أبيات من قصائد مدح النبي صلى الله عله وسلم على المارة بالشوارع، وأضافت أن أهلهاوزعوا الشربات بالمنطقة التي تسكن بها ليعم الفرحة على الجميع بتلك المناسبة.

وأضاف أحمد عزت، أنه يفضل طقوس الاحتفال بمولد النبي لأنه يفضل حلوى المولد وخاصة السمسمية والفولية، ويشتري حلوى المولد بكميات كبيرة لكي يأكل منها باستمرار ويهادي بها أصدقائه بالعمل.

وقالت الطفلة جودي أنها كبقية  أصدقائها تحب عروسة المولد التي يهديها لها والدها كل عام فضلا عن أنها تحب اللون الأحمر بها، ولا تحب من حلوى المولد سوى المارشملوا المزود بالمكسرات الشهية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa