الأربعاء 1 مايو 2024

تعرفي على كيفية الاستفادة من المشروع القومي لتنمية الأسرة

المشروع القومي لتنمية الأسرة

سيدتي23-9-2023 | 09:07

فاطمة الحسيني

منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، وهو يضع الأسرة المصرية على رأس الأولويات، من خلال تنفيذ الكثير من المبادرات والمشروعات التي تخدم المرأة المصرية وأسرتها، في كافة المحافظات، ومن أهم تلك الانجازات هو المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية..

وفي السطور التالية تستعرض بوابة "دار الهلال"، أهم الانجازات التي تمت من خلال المشروع القومي لتنمية الأسرة:

  • أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، على أن يتم تنفيذه على مدار 3 سنوات خلال الفترة من عام 2021 وحتى 2023، عن طريق عدد من الوزارات والتي على رأسها وزارة التنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي ، والتنمية المحلية، والتضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة، والأمومة والطفولة.
  • يهدف المشروع إلي النهوض بالخصائص السكانية كالتعليم، والصحة، وتوفير فرص العمل، وتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية، ورفع الوعي الثقافي لديها، بالإضافة إلى تنظيم معدلات النمو السكاني.
  • يتم تنفيذ المشروع من خلال عدة مراحل أولها ، محافظات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة مما يشمل نحو 1520 قرية على مستوى 52 مركزا في 20 محافظة، بالوجهين القبلي والبحري، وذلك باستهداف السيدات من 18 حتى 40 سنة، وطلبات الجامعات، وتلاميذ المدارس، وأطفال القرى والنجوع، وتجمعات الريف، رجال الدين، الداعيات والراهبات، بهدف تحسين خصائص الأسرة المصرية.

ويستند المشروع على عدة محاور وهم:

  • محور التمكين الاقتصادي، ويشمل 877 قرية في 9 محافظات والذي يستهدف النساء في الفئة العمرية بين 18- 45 سنة، من خلال توفير فرص العمل وكسب الرزق والاستقلالية المالية، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة للسيدات اللاتي يلتزمن باستخدام وسائل تنظيم الأسرة ، ودعم حملات برامج 2 كفاية، وتكافل وكرامة، وفرصة.
  • المحور الخدمي، ويهدف لإتاحة وسائل تنظيم الأسرة للسيدات بالمجان، من خلال ذلك تعيين طبيبات مُدربات على وسائل تنظيم الأسرة، وتوزيعهن على المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، وتأسيس صندوق حكومي لتأمين وتنمية الأسرة المصرية، ومنح حوافز للأسر الملتزمة بمحددات ضبط النمو السكاني، من خلال متابعة الفحوصات الطبية قبل الزواج وبعده وفقاً لمواعيد محددة.
  • المحور الإعلامي، والذي يقر بضرورة رفع وعي المواطن المصري بالمفاهيم الأساسية للقضية السكانية وبالآثار الاجتماعية والاقتصادية للزيادة السكانية، ودور التعليم في مواجهة ظاهرة الزيادة السكانية، من خلال التعاون مع وزارة التعليم العالي لتقديم أبحاث وإجراء دراسات ميدانية، بهدف دمج الشباب الجامعي والأطقم الدراسية في القضية السكانية.
  • المحور الرقمي، ويهدف لبناء قاعدة بيانات متكاملة لخدمات تنظيم الأسرة ، وتقديمها من خلال استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية، فضلاً عن تدشين المرصد الديمغرافي لمتابعة كافة المؤشرات السكانية والاستعانة بها لصناعة القرار، وإنشاء منظومة إلكترونية باسم «منظومة الأسرة المصرية» لميكنة خدمات صندوق تأمين الأسرة وربطها بوحدات صحة وتنمية الأسرة
  • المحور التشريعي، والذي يهتم بدراسة التعديلات المقترحة لقوانين العقوبات، والأحوال المدنية، والطفل، والتعليم، والاستثمار، حيث يستهدف وضع إطار تشريعي وتنظيمي حاكم للسياسات المتخذة لضبط النمو السكاني والتعامل مع بعض الظواهر المسببة لزيادة السكان كعمالة الأطفال وزواج القاصرات والزواج المبكر، وعدم تسجيل المواليد.

وفي إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة، قام المجلس القومي للمرأة بالعديد من الأنشطة ومنها:

  • قيام المجلس القومي للمرأة بمبادرة "تنمية الأسرة"، وذلك بوضع إطار زمني مبدئي لخطة زمنية عاجلة خلال الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر 2021 للتنفيذ في ال 14 قرية من قرى حياة كريمة، من اجل النهوض بالأسرة المصرية من خلال إقامة لقاءات تدريبية وتعريفية بالمشروع لتأهيل فريق العمل الذي سيقوم التوعية الميدانية بمراكز وقرى المحافظات المعنية.
  • قام القومي للمرأة بتنظيم لقاءات تدريبية في إطار حملة أطلقها المجلس بعنوان "المرأة صانعة السلام 2021" استهدفت (1588) من الداعيات الدينيات والرائدات الريفيات ومقررات وأعضاء الفروع وموظفي الأمانة العامة والفروع ومحامي مكتب الشكاوى، للتعريف بأهمية دور المرأة في تحقيق السلام والازدهار والتنمية.
  • دور القومي للمرأة بالتعاون مع الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال ويونيسيف مصر،  في إعداد كوادر قادرة على التوعية الأسرية وتقديم المشورة للأسر في مجال القضية السكانية والتربية الإيجابية من خلال البرنامج التدريبي "التأهيل الأسري".
  • . تنفيذ (19) دورة تدريبية حول ريادة الأعمال بعنوان "صاحبات المشروعات الصغيرة يمضين قدماً Get Ahead" والذي يتم تنفيذه في إطار أنشطة مشروع عمل لائق في مصر وتونس بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، والذي استفادت منه (284) سيدة من محافظة أسوان ومناطق إمبابة – ساقية مكي – الحوامدية بمحافظة الجيزة، خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر .
  • وضع المجلس خطته للتنفيذ في 9 محافظات بالتعاون مع البنك المركزي وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وتوسع في خطته لتشمل 4 محافظات أخرى ليمتد تنفيذه في قرى 13 محافظة نطاق تنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وذلك بتدريب فرق عمل من موظفي الأمانة العامة من خلال دورات تعريفية بأهداف وفكرة المشروع ومنهجية تكوين المجموعات الادخارية بالمحافظات المعنية، وذلك لتأهيلهم على الإشراف الفني والإداري لآليات التنفيذ الميداني بالمحافظات، وعقد دورات تدريبية حول منهجية الادخار والإقراض الرقمي، والتثقيف المالي، المتابعة والتقييم، وسبل تعليم الكبار، والتمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة.
  • تعاون القومي للمرأة مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لإعداد دراسة ميدانية ببعض القرى بكفور ونجوع المحافظات المعنية بالوجهين البحري والقبلي المصرية، لمعرفة أولويات واحتياجات المرأة الريفية والتعرف على مدي إلمامها بالأمور المالية ومدي توافر حصولها على الخدمات المالية.
  • تنفيذ المرحلة الأولى من حملة طرق أبواب بعنوان "المرأة صانعة السلام 2021" بهدف تكريس ثقافة الأمن والسلم المجتمعي وربطها بالبرامج والمشروعات التنموية الكبرى.
Dr.Randa
Dr.Radwa