الخميس 9 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 24 سبتمبر.. ميلاد محمد طه ومحمد وفيق

محمد طه

تحقيقات24-9-2023 | 00:34

أماني محمد

يوافق اليوم 24 سبتمبر، ذكرى ميلاد الفنان محمد طه ميلاد رائد المواويل الشعبية، والذي قدم نحو 10 آلاف موال في حياته، كما يوافق اليوم أيضًا ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد وفيق، الذي برع في تقديم الأعمال التاريخية.

 

محمد بن عبد الرحمن يتولى حكم الدولة الأموية

852 - محمد بن عبد الرحمن يتولى حكم الدولة الأموية في الأندلس خلفًا لأبيه عبد الرحمن بن الحكم، خامس أمراء الدولة الأموية في الأندلس، وحكم الأندلس لخمسة وثلاثين عامًا، قضاها في مقاومة الثورات والاضطرابات المتلاحقة في عهده.

 

ميلاد محمد طه

1922 - محمد طه، مغني مصري والذي يعد رائد المواويل في مصر، يعد من أكثر المطربين من حيث عدد المواويل، صاحب الـ10 آلاف موال بدون إعداد سابق كان يؤلف ويلحن ويغني، كما كان صاحب فرقة موسيقية وشركة أسطوانات، كان يغني على مسارح الفن الشعبي في القاهرة، ومنها مقاهي حي "الحسين" و"السيدة زينب" التي كان يغني فيها أثناء الاحتفال بالموالد والمناسبات الدينية، غني في الاحتفال بعيد الثورة أمام جمهور يتقدمه جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وكمال الدين حسين وغيرهم من القادة، وشارك في أفلام ابن الحتة وبنات بحري، توفي في 12 نوفمبر 1996.

 

ميلاد محمد وفيق

1947 - محمد وفيق، الفنان القدير، الذي برع في الأدوار التاريخية وكان بلاط الشهداء من أبرز مسلسلاته كما شارك في مسلسل السيرة الهلالية و(الابطال)، (بوابة الحلواني) و (ساعة ولد الهدى)، وتوفي في 14 مارس 2015 عن عمر يناهز 67 عاما.

 

معاهدة لوقف التجارب النووية

1996 - الولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا والصين يوقعون على معاهدة لوقف التجارب النووية.

 

وفاة إدوارد سعيد

2003 - إدوارد سعيد، كاتب وناقد وأكاديمي أمريكي من أصل فلسطيني كان واحدا من أهم المثقفين الفلسطينيين وحتى العرب في القرن العشرين، كما كان أستاذاً جامعياً للنقد الأدبي والأدب المقارن في جامعة كولومبيا في نيويورك ومدافعاً عن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وتوفي في مثل هذا اليوم عن عمر يناز 67 سنة بعد صراع مع المرض.

Dr.Radwa
Egypt Air