الإثنين 29 ابريل 2024

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي 13 | انطلاق ورشة النقد الفني للفلسطيني محمد عيسى

ورشة الفنان محمد عيسى

ثقافة24-9-2023 | 02:04

همت مصطفى

انطلقت اليوم ورشة «النقد الفني والكتابه الإبداعية» للدكتور محمد عيسي، بمركز الإبداع الفني، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 13 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي وتستمر الورشة  لمده يومين. 

وبدأ الدكتور محمد عيسي، بتجميع المتدربين ف شكل دائره وقام بتعريف نفسه، أنه مصري فلسطيني الجنسية، و قام  المتدربين بتعريف أنفسهم ثم بدأت الورشة بتمرين حركي باستخدام الكره والمشي في جميع الاتجاهات ولكن بتحديد هدف معين وتم تقسيم المتدربين إلى مجموعتين كل مجموعة مكونة من شخصين وكلفهم باختيار مشروع والبحث عن طرق تمويله ومن هم الأشخاص الذين بإمكانهم تمويله وأعطاهم أدوات وألوان لتسهيل إنشاء الخطة ثم بعد انتهاء الوقت قام بتجميعهم مرة أخرى في شكل دائرة لمناقشة فكرة كل مجموعة.

وتابع دكتور. محمد عيسي أنه يفضل أن كل فرد يبدأ مشروعه الفني  الصغير بعيدًا عن التجمعات واضاف أن العديد من  دول العالم، في مقدمتها أوغاندا وسينغافورا يشجعوا هذه المشروعات. 

وقامت كل مجموعة بالتقديم لفكرتهم وأقيمت مناقشة، عن موضوع لكل مجموعة،  و المدرب. محمد عيسي، كان يقدم لهم النصائح والتوجيهات ثم بعد انتهاء المناقشة،  قام بتوزيع بعض من النقود علي المجموعتين وكلفهم بتجربة عمليه وهي صنع باقه من الورد، ومن ثم قاموا بالانطلاق في الشارع لتنفيذ التجربة وبالفعل بعد بعض من الوقت عادت كل مجموعه بباقة الورد المطلوبة وبالأحداث الذي حدثت لهم أثناء أداء التجربة وكان هدف الدكتور من هذه التجربه إثبات للمتدربين أنهم قادرون على عمل الشيء، وقت قصير وبتكلفه قليلة ومواجهة أي عقوبات تواجههم حتى يصلواإلى هدفهم الأخير وبالفعل من حديثهم عن التجربة أنهم استفادوا الكثير .

انطلقت فعاليات الدورة ال 13 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، مساء الجمعة 22 سبتمبر الجاري، بمكتبة الإسكندرية ويستمر حتى الخميس المقبل 28 سبتمبر، حيث يقام حفل الختام وإعلان النتائج وتوزيع الجوائز.

ويشارك بالمهرجان ثلات عروض مصرية لتمثيل جمهورية مصر العربية بالمهرجان هذا العام، بالإضافة إلى عدة عروض من مختلف الدول العربية بواسطة لجنة مشاهدة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة وقد اختارت اللجنة العروض التى ستشارك في المهرجان  من « مصر وفلسطين - إسبانيا - سلطنة عمان - المغرب - العراق - تونس - إيطاليا - الأردن - الكويت - الإمارات العربية المتحدة».

مهرجان الإسكندرية المسرحي، تحت رعاية وزارة الثقافة برئاسة نفين الكيلاني، وقيادة الفنان والمخرج إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان إسلام وسوف مدير المهرجان وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت، ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين ولكن ضعف  الإمكانيات كان يعرقل أحلامهم.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa