السبت 27 ابريل 2024

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي 13 | من الأردن «فاصل زمني» بقصر ثقافة الأنفوشي

عرض فاصل زمني

ثقافة24-9-2023 | 02:05

همت مصطفى

شهد مسرح قصر ثقافة الأنفوشي في الثامنة من مساء أمس،  ثالث العروض المسرحية المشاركة في الدورة 13 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي وهو العرض الأردني  «فاصل زمني»، والذي يدور فكرته حول عدد من القضايا المتغلغلة في مجتمعاتنا ومنها المتاجرة بالنساء والبطالة وغيرها.

 

وقالت فرح نصار بطلة العرض: «إن الفريق يتكون من عشر أفراد في  مجموعة متنوعة تجمع بين المحترفين والهواة والكبار والشباب، فيما أضافت سارةأبو زهرة من أبطال العرض، أن الفريق سعيد جدا بالمشاركة وحسن الاستقبال واستمتعنا جدا بحفل الافتتاح وبالعرض العراقي في أول أيام المهرجان. 

وأشار عبد الله خليل بطل العرض،إلى أن هذه هي المشاركة الأولى له في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي العريق، والذي له سمعة وباع كبير عربيًا ودوليًا وفي الإسكندرية بلد الفن وبلد سيد درويش الفنان التاريخي.

وأوضح الفنان والممثل كامل شاويش: «أن فريق العرض من أهم فرق الأردن المسرحية ، وأهم ما يميزه وجود عدد كبير من طلاب وخريجين الجامعة الأردنية من قسم الفنون المسرحية المؤسس حديثًا والعرض قدم للمرة الأولى في مهرجان المسرح الأردني، ثم في مهرجان الهيئة العربية للمسرح، وأخيرا في مهرجان الإسكندرية المسرحي العريق».

فريق العرض المسرحي

«فاصل زمني»، من تمثيل: عمران العنوز في دور «القواد »، فرح نصار في دور المومس»، كامل شاويش في دور  مساعد القواد «هرم»، عبدالله خليل في دور «المنجد.. الأخ الأصغر للقواد »، سارة أبو زهرة في دور «ابنة القواد»، زيد سيوف في دور  ا«لحبيب الأجنبي»، محمود الزغول في  دور «الزمن»، تنفيذ الإضاءة  كفاح قباجه و أحمد الخلايلة، تنفيذ موسيقى:  أحمد الخلايلة، مساعد مخرج: آيه عاشور،  والعرض تأليف  و سينوغرافيا وإخراج محمود الزغول.

.

انطلقت فعاليات الدورة ال 13 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، مساء الجمعة 22 سبتمبر الجاري، بمكتبة الإسكندرية ويستمر حتى الخميس المقبل 28 سبتمبر، حيث يقام حفل الختام وإعلان النتائج وتوزيع الجوائز.

وأقيم حفل افتتاح  الدورة الثالثة عشرة للمهرجان، بمكتبة الإسكندرية، بحضور عدد من الفنانين، وعلى رأسهم الفنان أحمد رزق،  والذي تحمل الدورة اسمه، والفنانين: حمدي الميرغني،  إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، و إسلام وسوف مدير المهرجان و أحمد صيام و عارفة عبد الرسول والدكتورة. رانيا فتح الله، والدكتور. أبو الحسن سلام، والدكتور. جمال ياقوت، والملحن كريم عرفة، و لفيف من الفنانين ومحبي المسرح والفن، وبدأ الحفل بعرض فيلم توثيقي عن فنان الشعب سيد درويش بمناسبة مرور 100 على رحيله ثم السلام الجمهوري ثم أوبريت «أغنية المهرجان».

ويشارك بالمهرجان ثلات عروض مصرية لتمثيل جمهورية مصر العربية بالمهرجان هذا العام، بالإضافة إلى عدة عروض من مختلف الدول العربية بواسطة لجنة مشاهدة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة وقد اختارت اللجنة العروض التى ستشارك في المهرجان  من «مصر وفلسطين - إسبانيا - سلطنة عمان - المغرب - العراق - تونس - إيطاليا - الأردن - الكويت - الإمارات العربية المتحدة».

مهرجان الإسكندرية المسرحي، تحت رعاية وزارة الثقافة برئاسة نفين الكيلاني، وقيادة الفنان والمخرج إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان إسلام وسوف مدير المهرجان وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت، ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين ولكن ضعف  الإمكانيات كان يعرقل أحلامهم.

 

جانب من العرض

جانب من العرض

Dr.Randa
Dr.Radwa