الأحد 12 مايو 2024

سوريا تبحث مع الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر سبل تعزيز التعاون

اللجنة الدولية للصليب الأحمر

عرب وعالم24-9-2023 | 10:06

دار الهلال

بحث رئيس الوفد السوري إلى أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة السفير بسام صباغ ،مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ،أوجه التعاون بين الحكومة السورية والأمم المتحدة، وتبادل وجهات النظر بشأن مجمل التحديات التي تواجه سوريا.

وأشار السفير صباغ خلال اللقاء وفقا لوكالة الأنباء السورية "سانا" إلى الآثار الكارثية للإجراءات القسرية أحادية الجانب اللا شرعية التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي على الشعب السوري، مؤكداً أنها السبب الرئيسي للوضع الاقتصادي والإنساني الصعب في سوريا.

وجدد صباغ إدانة سوريا الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية وانتهاك سيادتها والتي استهدفت المرافق المدنية الحيوية كالمطارات والموانئ، والأحياء السكنية، بالإضافة إلى ممارسات الاحتلال الإسرائيلي اللا قانونية في الجولان السوري المحتل، والتي تمثل تصعيداً خطيراً يدفع المنطقة إلى حالة غير مسبوقة من التوتر وعدم الاستقرار.

وأعرب عن شكره للأمين العام على إطلاق النداء العاجل لجمع التمويل لمساعدة سورية بعيد الزلزال المدمر الذي أصابها في 6 شباط الماضي.

من جهته أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه إزاء تنامي الاحتياجات الإنسانية للسوريين، وشعوره بالحزن الشديد لرؤية معاناتهم، مشيراً إلى أنه يعول على التعاون المستمر لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع السوريين.

وفي سياق متصل ناقش السفير صباغ مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا إيجر ، سبل تعزيز التعاون المشترك ما بين الحكومة السورية واللجنة الدولية للصليب الأحمر وتطويره لتحقيق استجابة إنسانية أفضل تلبي احتياجات السوريين.

وأشاد صباغ خلال اللقاء بالدور الإنساني المهم الذي تؤديه اللجنة الدولية الصليب الأحمر في سوريا، ودعمها لجهود الارتقاء بالوضع الإنساني والمعيشي للسوريين في جميع أنحاء البلاد، داعيا إلى ضرورة حشد الموارد والتمويل اللازم لمواجهة تنامي الاحتياجات الإنسانية الناجمة عن تداعيات الزلزال المدمر، والتدابير الانفرادية القسرية اللاشرعية.

وبدورها، أشارت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أنها زارت سوريا عقب الزلزال، واطلعت على حجم الاحتياجات الإنسانية الكبير، وأن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تحرص على مساعدة جميع السوريين، وبذل كل ما يمكن القيام به للتخفيف من معاناتهم.

Dr.Radwa
Egypt Air