الخميس 9 مايو 2024

التحويل بين الأزهر والتربية والتعليم...الموعد الأخير والرابط

العام الدراسي 2023/2024

تحقيقات24-9-2023 | 11:19

محمود غانم

 

تواصل وزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية، فتح باب التحويل فيما بينهما للعام الدارسي 2023/2024، وذلك وفقا لشروط وضوابط التحويل من الأزهر إلي التربية والتعليم والعكس، ومن المقرر أن يستمر ذلك حتى مطلع الأسبوع المقبل 30 من سبتمبر الجاري.

 

التحويل من الأزهر إلي التربية والتعليم

ووفقا لقرار قطاع المعاهد الأزهرية، يقتصر التحويل بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم، على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من التلاميذ المنقولين إلي الصف الثاني الإبتدائي وحتى الصف الثالث الاعدادي في العام الدارسي 2023/2024،ويحظر التحويل بالمرحلة الثانوية ومرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

 

كما يقتصر التحويل للحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية في العام 2022/2023 للتعليم الدولي فقط بعد تقديم ما يفيد وجود مكان له في إحدى المدارس الخاصة بهذه النوعية من التعليم، واعتماد الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة.

 

يشترط لقبول الطلاب المنتقلين إلي الأزهر، أن يتم امتحانهم في القدر المقرر حفظه من القرآن الكريم شفهيا على نحو يحقق التوازن بينهم وبين أقرانهم بالمعاهد الأزهرية شريطة تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن 70 من المقرر الدراسي بحد أدنى، ويضاف لذلك امتحانهم في اللغة الأجنبية المقررة على تلاميذ المعاهد النموذجية والخاصة عند الرغبة في التحويل إلي هذه النوعية من المعاهد.

 

وحدد قطاع المعاهد الأزهرية أنه يراعي التنبيه على أولياء الأمور عند الرغبة في التحويل من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات - المدارس الرسمية المتميزة للغات - المدارس الخاصة للغات) بالتالي:

 

1- النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى .

 

٢ - ألا يقل سن التلميذ عن سن أقرانه في ذات الصف المحول إليه بذات المدرسة (- قضاء التلميذ عامين في مرحلة رياض الأطفال المستوى الأول - المستوى الثاني) قبل الالتحاق بالصف الأول الابتدائي.

 

شروط التحويل للمعاهد الأزهرية

 

وحدد قطاع المعاهد الأزهرية شروط التحويل إليها، وهي:

 

يراعي تطبيق شرطي السن والكثافة عند قبول التحويل للمعاهد الأزهرية.

 

يجب أن يُرفق بطلب التحويل من الأزهر "بيان إلكتروني" لتدرج التلميذ في المرحلة المقيد بها موضحًا به حالته (ناجح راسب) صادرًا من إدارة الامتحانات وممهورًا بخاتم الشعار بالنسبة للتلاميذ المستنفدين لسنوات الرسوب "عامين" في المرحلة الإعدادية بالأزهر، الحق في التقدم للامتحان مباشرة بالتعليم العام من الخارج "منازل"، بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به.

 

يتم تحويل التلميذ من الأزهر للتربية والتعليم أو العكس بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي 

(ناجح_راسب) بالعام الدراسي المنقضي 2023/2022،

ويمكن للراغبين في التحويل من إلي الأزهر الدخول على الرابط التالي https://azhar.gov.eg/StudentsGate/login.aspx.

 

Egypt Air