الإثنين 29 ابريل 2024

الرعاية الصحية: علاج حالتين شديدتي الخطورة لانسداد الشرايين التاجية دون جراحة بالأقصر

الهيئة العامة للرعاية الصحية

محافظات24-9-2023 | 13:52

دار الهلال

أكدت الهيئة العامة للرعاية الصحية نجاح عمليتين بمستشفى طيبة التخصصي التابعة للهيئة في محافظة الأقصر لعلاج الانسداد المزمن للشرايين التاجية لمرضى يعانون من ذبحة صدرية وانسداد تام مزمن بالشريان التاجي الأيمن وآلام بالصدر غير مستجيبة للعلاج الدوائي.

وأوضحت الهيئة - في بيان اليوم - أنه تم استخدام تقنية القسطرة المرشدة متناهية الصغر (CTO) لعلاج الانسداد المزمن للشرايين التاجية، وتم تنفيذ العمليتين بنجاح بواسطة فريق من أمهر الأطباء الاستشاريين.

وتابعت أن الفريق الطبي ضم الأستاذ الدكتور حسين كراع رئيس قسم القسطرة القلبية بمستشفى طيبة التخصصي، والأستاذ الدكتور طارق رشيد استشاري القلب والقسطرة وخبير علاج الانسدادات المزمنة للشرايين التاجية، والدكتور محب مراد استشاري القلب والقسطرة، بالإضافة إلى الفريق المتميز المعاون لهم من فنيي التمريض والأشعة.

وقال رئيس الهيئة والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان الدكتور أحمد السبكي إن استخدام تقنية (CTO) لعلاج حالات الانسداد المزمن للشرايين التاجية يمثل فرصة كبيرة لتحسين حياة المرضى، وأضاف أن الهيئة ملتزمة بالاستمرار في العمل والابتكار والتطوير لتوفير التقنيات الحديثة والمتطورة لعلاج أمراض القلب، وتحقيق أعلى مستويات الجودة والرعاية للمرضى.

وأوضح أن تكلفة استخدام القسطرة المرشدة متناهية الصغر للحالة الواحدة تتخطى الـ 300 ألف جنيه، حيث تم إجراء العملية تحت مظلة منظومة التأمين الصحي الشامل بنسبة مساهمة لا تتخطى 400 جنيه كنسبة مساهمة في العملية الواحدة للمريض.

وأشار إلى أن توفير القسطرة القلبية لجزء من خدماتنا الصحية يعكس التزامنا بتقديم التقنيات الطبية الحديثة والمبتكرة لمرضانا، لافتًا إلى أن استخدام أحدث الابتكارات في قسطرة القلب حقق نجاحًا ملحوظًا بمستشفى طيبة التخصصي بالأقصر، حيث تم إجراء 40 عملية قسطرة بتقنية (CTO) بالمستشفى حتى الآن بنسبة نجاح 100%.

من جانبه.. قال استشاري القلب وخبير القسطرة القلبية الدكتور طارق رشيد إن القسطرة المرشدة متناهية الصغر هي تقنية طبية حديثة تحقق تقدمًا كبيرًا في علاج أمراض القلب، حيث تمكِّن الأطباء من علاج أمراض القلب بدقة وكفاءة عاليين.

وأكد التزام مستشفى طيبة التخصصي بتقديم أحدث التقنيات الطبية والعلاجية في مجال أمراض القلب وتقديم رعاية متميزة للمرضى، لافتًا إلى أن القسطرة القلبية خيار علاجي مبتكر وفعال توفر حلاً غير جراحي للمرضى، وتقلل من التداخل ومدة الشفاء، مؤكدًا التزام مستشفيات هيئة الرعاية الصحية بتطبيق أعلى معايير الجودة والسلامة الصحية.

وفي السياق، أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية نجاح عملية تركيب منظم لضربات القلب لمريض، وذلك داخل وحدة القسطرة القلبية بمستشفى طيبة التخصصي بالأقصر، وقام بإجراء العملية بنجاح الدكتور محب مراد استشاري القلب والقسطرة القلبية بالمستشفى.

وأوضحت أن عمليات تركيب منظم لضربات القلب هي من العمليات المستحدثة بمستشفى طيبة التخصصي، بداية مع انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بالأقصر والتي تم إدراجها لتوفير مزيد من الخدمات والرعاية الطبية المتكاملة للمنتفعين داخل المستشفى.

وأكدت حرصها على إدخال كافة الخدمات الطبية والعلاجية المستحدثة وفق الممارسات الطبية العالمية بمستشفيات الهيئة بمحافظات التأمين الصحي الشامل، مشيرة إلى تميز الخدمات الطبية والعلاجية بمستشفى طيبة التخصصي والتي تضم 154 سريرًا داخليًا، و6 غرف عمليات، و8 أسرة تحضير، و10 أسرة إفاقة و27 أسرة رعاية، بالإضافة إلى 15 حضانة، 22 ماكينة غسيل كلوي، و22 جهاز تنفس صناعي.

ولفتت إلى أن المستشفى تضم أيضًا نخبة من أمهر الأطباء الاستشاريين والأخصائيين في مختلف التخصصات الطبية لتوفير مستويات متقدمة من خدمات الرعاية الصحية، تماشيًا مع استراتيجية الهيئة التي تهدف إلى تقديم نموذج متطور للرعاية الصحية يعتمد على تطبيق المعايير العالمية.

Dr.Randa
Dr.Radwa