الأحد 28 ابريل 2024

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي 13.. إسبانيا ترفض الحروب في «ألعاب نارية- جمرات الحياة»(صور)

عرض إسبانيا

ثقافة25-9-2023 | 13:32

همت مصطفى

استقبل مسرح ليسيه الحرية مساء أمس، العرض المسرحي الإسباني «ألعاب نارية- جمرات الحياة» (Fireworks Show - Sparks of Life) الذي يشارك في الدورة 13  من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.

وقال مخرج العمل: توني كاسلا«إن عرض «ألعاب نارية- جمرات الحياة»،  تدور قصته حول قصة كفاح، صداقة وأمل، والعمل استعراضي يقوم على الإيماءات والتعبير الجسدي، دون كلمات، لكي يصل إلى  الناس جميعهم في العالم كله.

وأضاف: إن فرقة «أنتشوكي تياتيري» المسرحية الإسبانية تأسست في مدريد عام 2012 و شاركت في أكثر من 150 مهرجاناً دولياً في أوروبا، وأفريقيا، والأمريكتين، وحصلت على أكثر من 80 جائزة محلية وعالمية. يصاحب الفرقة إلى مصر في هذه المناسبة كلا من توني كاسلا «منتج، مخرج، ومؤلف درامي»، إدواردو منديث «مساعد مخرج»، والفنانين كريستينا بياريبيرا، أدريانا جاليثيا، بول فورمنت واندرس بيثا.

وتتميز أعمال الفرقة الإسبانية بقدرة كبيرةعلى الإبداع، والتركيز على أهمية الرسالة والتوظيف المثالي للموارد المحدودة.

انطلقت فعاليات الدورة ال 13 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، مساء  يوم الجمعة، الماضي، 22 سبتمبر الجاري، بمكتبة الإسكندرية ويستمر حتى الخميس المقبل 28 سبتمبر، حيث يقام حفل الختام وإعلان النتائج وتوزيع الجوائز.

وأقيم حفل افتتاح  الدورة الثالثة عشرة للمهرجان، بمكتبة الإسكندرية، بحضور عدد من الفنانين، وعلى رأسهم الفنان أحمد رزق،  والذي تحمل الدورة اسمه، والفنانين: حمدي الميرغني،  إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، و إسلام وسوف مدير المهرجان و أحمد صيام و عارفة عبد الرسول والدكتورة. رانيا فتح الله، والدكتور. أبو الحسن سلام، والدكتور. جمال ياقوت، والملحن كريم عرفة، و لفيف من الفنانين ومحبي المسرح والفن، وبدأ الحفل بعرض فيلم توثيقي عن فنان الشعب سيد درويش بمناسبة مرور 100 على رحيله ثم السلام الجمهوري ثم أوبريت «أغنية المهرجان».

يشارك في المهرجان 14 عرض مسرحي من11 دولة ، منهم  ثلاثة عروض مصرية لتمثيل جمهورية مصر العربية بالمهرجان هذا العام، بالإضافة إلى عدة عروض من مختلف الدول العربية بواسطة لجنة مشاهدة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة وقد اختارت اللجنة العروض التى ستشارك في المهرجان  من «مصر ــ فلسطين ـــ إسبانيا ــ سلطنة عمان ـــ المغرب ــ العراق ــ تونس ــ- إيطاليا ـ- الأردن ــ الكويت ــ الإمارات العربية المتحدة».

مهرجان الإسكندرية المسرحي، تحت رعاية وزارة الثقافة برئاسة نفين الكيلاني، وقيادة الفنان والمخرج إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان إسلام وسوف مدير المهرجان وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور. جمال ياقوت، ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين ولكن ضعف  الإمكانيات كان يعرقل أحلامهم.

جانب من العرض

جانب من العرض

جانب من العرض

Dr.Randa
Dr.Radwa