الأربعاء 15 مايو 2024

قرار جديد بشأن غادة والي في تهمة سرقة لوحات فنان عالمي

غادة والى

الجريمة24-9-2023 | 20:27

هويدا على

أحالت النيابة العامة بالقاهرة  قضية اتهام الفنان الروسي جورجي كوراسوف للفنانة غادة والي  بسرقة لوحاته التشكيلية، إلى نيابة الشؤون الاقتصادية وغسيل الأموال.

 

يذكر أن غادة والي، التي صممت الحملة الخاصة بشركة مياه غازية، لم تكن أزمتها الأولى مع الفنان الروسي، إذ أثيرت مشكلة خلال العام الماضي وصلت إلى ساحات القضاء بينهما، عندما جرى اكتشاف تطابق جداريات نفذتها لواحدة من محطات المترو الجاري إنشاؤها في القاهرة مع لوحات للفنان، وانتهى الجدل وقتها بإزالة المترو للجداريات وإصداره بياناً يفيد باحترامه حقوق الملكية الفكرية مع اعتذار للفنان.

 

وبعد شهور من أزمة جدارية المترو جاءت تصميمات شركة المياه الغازية لتعيد الأمر للساحة مجدداً، بخاصة مع ظهور غادة والي ومحاميها في أحد البرامج الحوارية الشهيرة وإصدارهم بيانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد شهور من الصمت، إذ أشارت إلى أن ظروف صحية منعتها من الرد خلال الفترة السابقة، وأن الرسوم متشابهة وليست متطابقة، وكلاهما ينتمي إلى المدرسة التكعيبية.

 

وأوضحت أنها ليست فنانة تشكيلية، لكن عملها يقوم على فكرة التصميم وتنفيذ مشروع طبقاً لمتطلبات العميل التي تسعى إلى تحقيقها من خلال تصميماتها.

 

بينما خرج محاميها متحدثاً عن أن كلاً من الفنان الروسي وغادة والي استلهم من المعبد الفرعوني ذاته ومن الحضارة المصرية القديمة ذاتها ومن هنا جاء التشابه، وأشار إلى أن موكلته تتعرض لحملة ومؤامرة تستهدفها لأسباب عدة.

 

القضية التي رفعها الفنان الروسي العام الماضي والمتعلقة بأزمة جداريات المترو منظورة بالفعل في مصر حالياً، ولأن أحداثها وقعت على الأراضي المصرية فإنه يجب أن يجري الفصل فيها قضائياً أمام القضاء المصري، بينما الواقعة الثانية سيتم فيها رفع دعوى على شركة عالمية وهي شركة المياه الغازية، ومن هنا ترددت أنباء عن نية الفنان إقامتها خارج مصر.

عضو الاتحاد الدولي للمحامين ومحامي الفنان الروسي أحمد حسن العطار قال سنرفع دعوى قضائية ضد شركة المياه الغازية للمطالبة بحق الفنان في الولايات المتحدة الأميركية على اعتبار وجود المقر الرئيس لشركة المياه الغازية في نيويورك، وفي الوقت ذاته فإن الفنان الروسي مقيم في أميركا، ويرى أن مثل هذه النوعية من القضايا المتعلقة بالملكية الفكرية تحظي باهتمام كبير، وتكون ذات قيمة كبيرة هناك".

وأضاف، "نأمل في أن تكون هذه القضية دافعاً للاهتمام بمفهوم الملكية الفكرية وتقدير أهميتها، ففي مصر والعالم العربي بشكل عام يكون المفهوم يكون ملتبساً عند كثير من الناس، ولا يعرف كثير منهم الحد الفاصل بين الاقتباس أو الاستلهام والسرقة، وفي الوقت ذاته لا بد من أن تكون هناك توعية للناس بأهمية تسجيل أعمالهم في الجهات المتخصص مع تشجيعهم على ذلك للحفاظ على حقوقهم، وفي الوقت ذاته اللجوء إلى القضاء في حال تعرضهم لسرقة أعمالهم أياً كانت، سواء فنية أو مكتوبة أو غير ذلك".

 

وأشار محامي الفنان الروسي، في تصريحات صحفية، إلى أن "قانون الملكية الفكرية موجود ومفعل في مصر منذ عام 2002، لكن الأمر يحتاج إلى حملات من التوعية للفنانين والجمهور على السواء بالمفهوم وشروطه وماذا يعني اختراق حقوق الملكية الفكرية، فعلى المدى البعيد سيؤدي ذلك إلى قلة مثل هذه المواقف التي تؤدي بعضها إلى مشكلات يمكن أن تتجاوز مصر إلى النطاق الدولي".