الخميس 23 مايو 2024

سياسيون: السيسي يربط الحاضر بالمستقبل.. وتكريم المنتخب وصاحب «شفرة أكتوبر» رسالة تقدير

9-10-2017 | 20:18


 

كتبت- أماني محمد

وصف سياسيون الإجراءات التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، خلال الندوة التثقيفية، بالإنجاز الحي والربط التاريخي بين الماضي والحاضر أمام أبناء المستقبل، لافتين إلى أن تكريم المنتخب المصري أمر إيجابي بعد الإنجاز الذي حققوه بالتأهل لكأس العالم روسيا 2018 لأول مرة منذ نحو 28 عامًا من الغياب المصري، مؤكدين أن التكريم داخل فاعليات الندوة التثقيفية للقوات المسلحة هو ربط بين الأحداث الإيجابية، وأن الاحتفال بانتصارات أكتوبر وفوز المنتخب أمر يحتاج إليه المصريون منذ فترة طويلة.

وبالتزامن مع الاحتفال بافتتاح أضخم مركز دولي للمؤتمرات في الشرق الأوسط، صباح اليوم، انطلقت فاعليات الندوة التثقيفية رقم 26 للقوات المسلحة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والشرطة، وبعض القادة القدامى بالقوات المسلحة، وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين والشخصيات العامة.

وكرم السيسي البطل أحمد إدريس صاحب الشفرة النوبية للتغلب على أجهزة التنصت اللاسلكي في حرب أكتوبر، ومنحه وسام النجمة العسكرية، وكرم البطلين جندي مقاتل محمد رمضان وعريف محمد أحمد سائق وحكمدار الدبابة التي مرت فوق سيارة لعنصر تكفيري كان ينوي تفجيرها في كمين بالعريش في شمال سيناء، وأيضًا كرَّم المنتخب الوطني، لاعبين وجهازًا فنيًّا، بعد ما حققوه من إنجاز تاريخي وتأهل مصر لكأس العالم بعد غياب 28 سنة.

ارتباط الكرة بالسياسة
وقال الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع السياسي، لـ«الهلال اليوم»، إن كرة القدم هي أمر مهم في الشأن السياسي، ولا يمكن تجاهلها، لأنها لعبة الملايين، والكل يتابعها باعتبارها لعبة سهلة وشعبية، مضيفًا أن الفوز جاء بعد 28 سنة من غياب مصر عن مونديال كأس العالم ونحو 6 سنوات من الأزمات والمشكلات الداخلية والأوضاع الأمنية غير المستقرة، مما جعل الجماهير مشتاقة إلى الفرحة التي غابت عنها.

وأضاف أستاذ علم الاجتماع السياسي أن المصريين عانوا الإرهاب وغلاء المعيشة والفقر والأخبار السيئة والمشكلات المادية، وكانوا في حاجة إلى تلك الفرحة والنجاح، موضحًا أن السيسي كان أول المهنئين للمنتخب وأعطاهم مكافأة مالية، والأضواء كلها مسلطة على هؤلاء اللاعبين وأي سياسي لابد أن يكون موجودًا في هذا الحدث.

وأوضح صادق أن هذا لا يقتصر على مصر وحدها، وأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يحضر مباريات كرة القدم الأمريكية ويفتتحها ويوفد مندوبين إليها لمكانتها المهمة عند المواطنين، مضيفًا أن كل الحكام المصريين كانوا مهتمين بكرة القدم وكان نجلا الرئيس الأسبق حسني مبارك يحضران مباريات المنتخب ويقتربان من الشباب من هذا المدخل ففيه يتحد الشعب ويصبح الكل على أمل واحد هو فوز منتخبهم الوطني.

ربط انتصار أكتوبر
وربط أستاذ علم الاجتماع السياسي بين تكريمهم في أجواء الندوة التثقيفية للقوات المسلحة اليوم بأنها تأتي في أجواء إيجابية متشابهة، مضيفًا "الندوة أمر مهم للتثقيف والاحتفال بانتصارات أكتوبر والفوز أمس في مباراة كرة القدم جميعها أحداث إيجابية وفرحة لن ينساها المصريون وتعتبر ربطًا بين الإيجابيات، خصوصًا أنها في أجواء افتتاح مركز جديد للمؤتمرات".

وقال صادق: "الشعب في حاجة إلى فرحة وأن لا تكون كل الأخبار حزينة عن مشكلات وأزمات، والمنتخب حقق فوزًا تاريخيًّا، فهو ونصر أكتوبر حدثان يتزامنان، فوجب التركيز عليهما".

تكريم الأبطال
وقال الدكتور جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، لـ«الهلال اليوم»، إن تكريم البطل أحمد إدريس صاحب فكرة الشفرة في حرب أكتوبر للتغلب على التنصت وكذلك أبطال الدبابة في كمين العريش هو خطوة طيبة، لأنهم قدوة ونموذج للجميع في القوات المسلحة والوطن كله، مضيفًا أنه بهذا التكريم يعطي فكرة أن مَن يقدم تضحية أو مقترحًا لإفادة بلاده لن تنساه الدولة وستتذكره وتكرمه وتذكر الناس به، ليكون قدوة لغيره.

وأوضح سلامة أن الدولة لا تنسى أحدًا وتكرم وتحتفظ بالقيم التي قدمها أبناؤها، ومَن ضحوا بحياتهم فداءً لبلدهم وشعبهم، مضيفًا أن القوات المسلحة كرمت من قبل منتسبين إلى الشرطة، وهي رسالة إجمالية للمواطنين وأهالي الشهداء والجيل الحالي والأجيال القادمة بأن الدولة لا تهمل أحدًا وتتذكر المضحين من أجلها والأبطال.

وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس إلى أن السيسي لديه لفتات إنسانية واجتماعية في التعامل مع الجماهير تظهر في هذه التكريمات وتخليد ذكرى القدامى، مضيفًا أن ما حدث اليوم هو ربط الماضي بالحاضر، فكرم المنتخب الوطني الذي أدخل الفرحة على قلوب الجماهير، وفي الوقت نفسه أصحاب التضحيات والمساهمات الذين قاموا ببطولات في معارك عسكرية ماضية كحرب أكتوبر وما حدث في سيناء.

الرئيس ينمِّي قدرات المصريين
بينما قال محمد السيد، أمين لجنة السياسات بالحزب الناصري، إن مقابلة الرئيس للاعبي المنتخب وتكريمهم أمر إيجابي، وكان واجبًا بعد ما حققوه من فوز تاريخي وما رسموه على وجوه المصريين من سرور وبهجة.

وأضاف أمين لجنة السياسات بالحزب الناصري لـ«الهلال اليوم»، أن الندوات التثقيفية للقوات المسلحة مطلوبة في كل الأوقات ليس لأبنائها فقط إنما للمجتمع كله، لأنه لابد للشباب أن يتعرفوا على تاريخهم ودورهم بشكل أكبر وأعمق، مضيفًا أنه في ظل حالة التشويه التي تحدث من قبل جماعات وأفراد معادين لدور القوات المسلحة ووصف نصر أكتوبر بأنه لم يكن انتصارًا وتزييف التاريخ، تزداد أهمية تلك الفاعليات ويصبح مطلوبًا تكثيفها.