الخميس 27 يونيو 2024

واشنطن بوست: تركيا تستدعي مسئولا آخر فى القنصلية الأمريكية بإسطنبول

9-10-2017 | 23:39

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن المدعين الأتراك استدعوا موظفا في القنصلية الأمريكية باسطنبول، اليوم الإثنين، للإدلاء بشهادته في قضية جنائية، وذلك بعد أيام من اعتقال الحكومة التركية لموظف آخر بالقنصلية الأمريكية.


وأشارت الصحيفة -في تقرير لهاعلى موقعها الإلكتروني- إلى أن تلك الخطوات أحدثت خصومة لاذعة وعلنية بشكل غير معتاد بين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


وأضافت الصحيفة أن السلطات التركية قدمت تفاصيل قليلة حول الاعتقال الأخير، كما رفض متحدث باسم السفارة الأمريكية في أنقرة التعليق على القضية.


ووصفت الصحيفة الاستدعاءات التركية بأنها تعد استفزازات جديدة في الأزمة المتصاعدة بين تركيا وأمريكا، وقالت إنها أثارت مخاوف حول مستقبل تحالفهما، كما أذهلت المسئولين والمراقبين في كلا البلدين.


وربط المسئولون الأتراك ملاحقتهم لموظفي القنصلية الأمريكية بتحقيقهم الجاري حول منظمة فتح الله كولن، الداعية التركي الذي يعيش في منفاه الاختياري بأمريكا، وتتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة ضد الحكومة التركية في يونيو 2016، وهو ما أدى لاعتقال عشرات الآلاف أو إيقافهم عن العمل في مختلف قطاعات الدولة العسكرية والمدنية.


واشارت الصحيفة إلى أن بيانًا للنائب العام التركي نقلته وسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين، أفاد بأن السلطات اعتقلت أيضا زوجة ونجل موظف القنصلية الأمريكية الذي تم استدعاؤه على خلفية اتهامات بارتباطه بحركة كولن.


ولم يوضح البيان التركي إذا كان الموظف الذي اعتُقل وتمت الإشارة إليه بالأحرف الأولى "إن إم سي" يواجه الاعتقال أيضا، مضيفًا أنه لا يتمتع بالحصانة الدبلوماسية وهو ما يجعله عرضة للاعتقال.