الخميس 13 يونيو 2024

ورقة بحثية تتوقع ارتفاع الدولار خلال أسابيع بسبب "رمضان"

19-2-2017 | 17:27

توقعت ورقة بحثية لأحد البنوك الخاصة، منشورة اليوم، الأحد، أن يؤدي الموسم الرمضاني المقبل؛ إلى ارتفاع في سعر الدولار أمام الجنيه خلال الأسابيع المقبلة.   

وتضمن الورقة توقعات بأن يؤثر شهر رمضان سلبا على الجنيه، في ظل الزيادة المنتظرة للواردات، مقابل تأثيرات إيجابية، محتملة، للدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، فضلا عن تدفقات الدولار، عن طريق سندات الخزانة.

وأشارت الورقة البحثية إلى أن الموسم الرمضاني، سيولد ضغوطا هبوطية، على سعر الصرف، لارتفاع الواردات، ومستويات الاستهلاك نسبيا، مقارنة بباقي شهور العام، مما يشجع المستوردين على استئناف نشاطهم، وإن بقي متراجعا.

وأضافت: “الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، المقرر صرفها في الربيع المقبل؛ من شأنها دفع الجنيه نحو الصعود، مما يُزيد الثقة في الاقتصاد المصري، لا سيما مع مزيد من تدفقات الدولار؛ عن طريق سندات الخزانة بالجنيه، الأمر الذي سيدعم العملة المصرية. 

أوضحت الورقة البحثية، أن التراجعات التي يشهدها سعر الصرف، في الوقت الحالي، ناتج من ارتفاع عملات الأسواق الناشئة مقابل الدولار، وفقا لمؤشر “جي بي مورجان” لعملات الأسواق الناشئة، كما أن تداعيات القرار الرئاسي الأمريكي، بشأن الهجرة ؛دفعت الدولار نحو مزيد من الهبوط، مقابل العملات الرئيسية على مستوى العالم، منوهة بتحسن السيولة الدولارية، بشكل ملحوظ في البنوك التجارية؛ مما انعكس على فوارق سعر شراء الدولار، ما قاد الأصول الأجنبية المقيمة بالجنيه، لزيادة ملحوظة بداية من شهر يناير الماضي.

وأكدت أن سلوك الأفراد، والشركات، والتوقعات، تلعب دورا قاطعا، في تحديد اتجاه، وحجم تحركات سعر الصرف، ما يجعل  التنبؤ بمستوى سعر الصرف على المدى القريب، صعبا، مشددة على وجود مؤشرات قوية لزيادة قوة الجنيه، على المدى البعيد،

خلال العامين القادمين.