السبت 18 مايو 2024

انطلقت اليوم.. أجندة جلسات وفعاليات اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار المنعقد في شرم الشيخ

اجتماعات البنك الآسيوي

تحقيقات25-9-2023 | 12:10

أماني محمد

انطلقت اليوم في شرم الشيخ اجتماعات «البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية»، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تعقد للمرة الأولى في مصر وتستمر اليوم وغدا 25 و26 سبتمبر، برعاية الرئيس السيسي وترقب واهتمام عالمي يعكس الثقل السياسي والاقتصادي والتنموي لمصر.

 

اجتماعات البنك الآسيوي

ويشارك في اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية نحو 3 آلاف من الشخصيات الدولية المؤثرة، في النقاشات الثرية لهذه المنصة العالمية، بينهم 106 وزراء مالية ورؤساء بنوك مركزية بالدول الأعضاء.

ويتكون برنامج الاجتماع السنوي لعام 2023 من حفل الافتتاح، والمائدة المستديرة لأعمال المحافظين، والجلسة الرسمية للمحافظين، وسلسلة من فعاليات المشاركة العامة والاجتماعية. الجلسات المفتوحة للجمهور تشمل الندوات الرئيسية وندوات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وهي عبارة عن حوارات سياسية رفيعة المستوى تتناول القضايا الأكثر إلحاحاً وأفضل الممارسات في الاستثمار في البنية التحتية.

كما يعقد منتدى الأعمال الآسيوي للبنية التحتية (AIBF)، وهو عبارة عن سلسلة من ورش العمل والفعاليات التي تركز على الأعمال التجارية والتي تعرض إنجازات البنك ومشاريعه لجذب شركاء جدد من خلال ترويج الأعمال والاستثمار.

وتناقش الجلسات العامة على ثلاثة مواضع رئيسية منها الاستدامة لتسليط الضوء على وضع تصور وتطوير وتنفيذ بنية تحتية خضراء ومرنة للمناخ ومستدامة بيئيًا واجتماعيًا وماليًا وتتوافق مع رؤية البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ورسالته.

كما تناقش الاتصال والتركيز على تحسين ربط البنية التحتية في آسيا وخارجها، مما يعكس التفويض الأساسي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية المتمثل في تعزيز التعاون الإقليمي لتعزيز المنافسة والإنتاجية والنمو.

وتناقش الجلسات أيضا التعاون المتعدد الأطراف – يتضمن مناقشات حول تعزيز التعددية وبناء الشراكات وتعبئة رأس المال لتطوير البنية التحتية ذات المعايير الدولية العالية.

 

أجندة اجتماعات البنك الآسيوي

وتتناول جلسات الاجتماعات السنوية العديد من القضايا، أبرزها:

 «ضمان حوكمة عالمية من أجل تنمية مستدامة عابرة للحدود»

«بناء شراكات لتعزيز البنية التحتية الصحية العالمية»

«تعبئة الموارد لتمويل المناخ»

«تعزيز دور القطاع الخاص فى مجال خدمات تصنيع الإلكترونيات بآسيا وأفريقيا»

«شراكات إبداعية لمواجهة التحديات العالمية»

«التمويل المستدام في البنية التحتية من خلال سندات التنمية المستدامة»

«تعزيز الاتصال فى عالم مليء بالتحديات»

«تعبئة الموارد والتمويل المبتكر لتقليل فجوة تمويل البنية التحتية في الشرق الأوسط وأفريقيا»

ندوات عن «مركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية المشترك بين البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ومصر: البنية التحتية العابرة للحدود.. مستقبل الاتجاهات وتعبئة التمويل»، و«الممارسات الدولية الجيدة في تنفيذ ومراقبة المشروعات»، و«الشمول الاقتصادي في البنية التحتية: التحديات والفرص»، فضلًا على جلسات أخرى وندوات مختلفة تمثل منصة دولية اقتصادية كبرى.

 

التعاون المصري مع البنك الآسيوي

وتتعاون مع البنك الآسيوي في شراكات تنموية عابرة للحدود، يتصدرها القطاع الخاص، بحيث تشهد الفترة المقبلة المزيد من مسارات التعاون الإنمائي الثنائي؛ استهدافًا لزيادة حجم المحفظة الاستثمارية التي تبلغ 1.3 مليار دولار فى مصر، فيما أكد وزير المالية تطلع مصر امتداد مجالات التعاون لآفاق أرحب، تتكامل فيها الرؤية المصرية الداعمة والمحفزة للقطاع الخاص، والتحول للاقتصاد الأخضر، وإرساء دعائم التضامن العالمي، مع استراتيجية البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية، على نحو ينعكس فى مشروعات تنموية أكثر استدامة بالقطاعات ذات الأولوية، ومحل الاهتمام الدولي كالطاقة الجديدة والمتجددة والنقل النظيف والمياه وغيرها؛ بما يُسهم فى تحسين معيشة المواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم.

ويساهم البنك الآسيوي في تمويل عدة مشروعات في مصر منها، محطة بنبان للطاقة الشمسية، وخط أبو قير، وبرنامج النمو الشامل من أجل التنمية المستدامة، إضافة إلى التعاون في إصدار سندات «الباندا» لإقامة مشروعات اجتماعية وصديقة للبيئة خلال المرحلة المقبلة، مؤكدًا أننا نتطلع لتوسيع أنشطة البنك الآسيوي في مصر؛ امتدادًا للمسيرة المصرية الناجحة في تطوير البنية التحتية.

 

الاكثر قراءة