الخميس 2 مايو 2024

قبل أيام من الاحتفال بالمولد النبوي.. أفلام دينية تناولت سيرة الرسول

افلام المولد النبوي

فن25-9-2023 | 13:22

ميرنا رجب

أيام قليلة تفصلنا عن أحتفال الأمة العربية الإسلامية بالمولد النبوي الشريف، الموافق يوم الأربعاء 27 من سبتمبر الجاري، وتقديساً لذالك اليوم الذي وٌلد به نبينا مٌحمد صلي الله عليه وسلم تتنوع مظاهر الاحتفال، وكان للفن بصمته الخاصة بالكثير من الاعمال التاريخية الدينية التي تناولت سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي مازالت حتى الآن تعرض على شاشات وينتظرها المسلمون كل عام.

نستعرض لكم في السطور التالية أفلام دينية تناولت سيرة الرسول  :-

وكانت البداية مع فيلم "ظهور الإسلام" الذي تم إنتاجه عام 1951 وهو أول فيلم ديني في السينما عن قصة الأديب الراحل طه حسين وهي قصة "الوعد الحق"، وبطولة أحمد مظهر وعبد المنعم إبراهيم، وعماد حمدي، وكوكا، وسراج منير، وعباس فارس إخراج إبراهيم عز الدين، وتدور قصة الفيلم عن حياة شبه الجزيرة العربية قبل أن يظهر فيها الإسلام، حيث كانت الحياة عبارة عن عبادة للأصنام، والجهل والفساد منتشر في كل الأرجاء، ثم تبدأ الرسالة المحمدية التي تدعو إلى عبادة الله وحده، لتبدأ حينها الصعاب التي تواجه الإسلام والمسلمون الأوائل.

فيلم "الرسالة" وهو الأبرز بين الأعمال الدينية ،وأنتجه المخرج العالمي مصطفى العقاد، من بطولة عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب، والسورية منى واصف في دور هند بنت عتبة، أما النسخة الإنجليزية فمن بطولة أنطوني كوين والممثلة العالمية أيرين باباس .

وتدور أحداث الفيلم في مكة، عندما يقرر أبو سفيان وزوجته هند الوقوف ضد سيدنا مُحمد لكن الرسول لا يكف عن دعوته، ويتم تعذيب المسلمين مثل سيدنا بلال بن رباح وعمار بن ياسر، يقف سيدنا حمزة بن عبدالمطلب إلى جوار عمه ويُعلن إسلامه، ولكن يتعرض سيدنا محمد إلى المؤامرات ويجتمع أهل قريش لقتله فيهاجر مع صاحبه سيدنا أبو بكر.

فيلم "الشيماء " و يحكي الفيلم قصة حياة الشيماء، أخت الرسول محمد “صلى الله عليه وسلم” في الرضاعة، وابنة حليمة السعدية، حيث تحاول هي نصرة الرسول والإسلام، بينما يحاربه زوجها “بيجاد”، الذي تجمعه بها قصة حب، ويتحالف مع الكفار، وفي النهاية يصاب زوجها وتطلب الشيماء من الرسول العفو عنه فيستجيب لطلبها ويدخل زوجها الإسلام، وقام بالبطولة كلا من أحمد مظهر وسميرة أحمد وتوفيق الدقن وعبد الله غيث وأمينة رزق وغسان مطر ومحسن سرحان وحسن البارودى ، تأليف عبدالسلام موسى عن رواية على أحمد باكثير، وإخراج حسام الدين مصطفى.

فيلم "هجرة الرسول" أحداث الفيلم في فترة ما قبل دعوة النبي محمد، يقرر العبد فارس والأمة حبيبة اللذان يتعرضا لمعاملة قاسية من أسيادهما الدفاع عن النبي ودعوته، ويصاحبوه في الهجرة ليبدؤا حياة جديدة، الفيلم بطولة ماجدة، إيهاب نافع، عدلي كاسب، سميحة توفيق، حسن البارودي، هدى عيسى، تأليف فؤاد شافعي، وإخراج إبراهيم عمارة.

فيلم "مولد الرسول" فيلم بالإشارة الرمزية للرسول الكريم، وقت ميلاده الذي أخمد نيران المجوسية، وحطم أصنام الجاهلية، وهدَّأ من العصبية الجاهلية، وأخمد الفتن الملتهبة لأسباب واهية ،والفيلم من بطولة يوسف وهبي وسميرة توفيق وأنور زكي وإخراج أحمد الطوخي

فيلم "فجر الإسلام" تدور القصة حول ما كان عليه الناس في الجاهلية من انحلال خلقي وانحطاط عقلي وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة ، والفيلم من بطولة محمود مرسي، نجوى إبراهيم،يحيى شاهين، عبدالرحمن علي، إبراهيم عبدالرازق، أحمد خميس، ﺗﺄﻟﻴﻒ و ﺇﺧﺮاﺝ صلاح أبو سيف.

فيلم "بيت الله الحرام " يروي الفيلم قصة إقدام أبرهة على هدم الكعبة في عام الفيل، وهو العام الذي ولد فيه رسول الله ، فأبرهة يتقدم نحو الكعبة يقتل النساء والأطفال. ويتصدى عبدالمطلب لأبرهة ويساعده رجال قريش لمنعه من هدم الكعبة، الفيلم من بطولة عباس فارس وحسين رياض وبرلنتي عبد الحميد وعمر الحريري ، وإخراج أحمد الطوخي.

"انتصار الإسلام " و دارت قصة الفيلم بعد ان أتم الله كلمته على الخليقة بنعمة الاسلام وكان من ضمن الذين اهتدوا إلى نوره شاب مسلم آمن بالدعوة الجديدة في ظل ظلم الجاهلية التي كان يعيش فيها ظل يدعو أصدقاءه له، وتزوج هذا الشاب من فتاة أسرها صديق له رفض الدخول في الإسلام، واعتنقت الفتاة مع الشاب المسلم الدين الجديد، مشيرين إلى أن ذلك هو "انتصار الإسلام" في شبه الجزيرة العربية، والفيلم من بطولة بطولة ماجدة ومحسن سرحان وعباس فارس وفريد شوقي وهند رستم وحسن البارودي ومن تأليف وإخراج أحمد الطوخي.

"بلال مؤذن الرسول" يروي الفيلم في قالب تاريخي قصة حياة بلال بن رباح المؤذن العظيم الذي عانى من حياة صعبة وعذاب كبير حتى ظهر الإسلام وأشهر إسلامه على يد النبي صلى الله عليه وسلم، من بطولة يحيى شاهين وماجدة وحسن البارودي وعدلي كاسب وعزيزة حلمي، للمؤلف فؤاد الطوخي والمخرج أحمد الطوخي.

Dr.Randa
Dr.Radwa