السبت 18 مايو 2024

كوريا الجنوبية وتركيا تسعيان إلى توقيع اتفاقية حماية المعلومات العسكرية

كوريا الجنوبية وتركيا

عرب وعالم25-9-2023 | 15:05

دار الهلال

 قالت وزارة الدفاع في سول إن كوريا الجنوبية وتركيا وافقتا اليوم على تعزيز التعاون في مجالات الدفاع وصناعة الأسلحة والسعي إلى توقيع اتفاقية عسكرية كجزء من هذه الجهود.

وقال نائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي "شين بيوم-تشول" ونظيره التركي "ألباسلان كافاكلي أوغلو" إن الجانبين سيوقعان اتفاقية حماية المعلومات العسكرية السرية في وقت مناسب في المستقبل بعد الانتهاء من الإجراءات المحلية.

ولم يتم تقديم إطار زمني محدد. ونقلت الوزارة عن "شين" قوله: "ينفذ البلدان، كدولتين شقيقتين، بنشاط شراكتهما الاستراتيجية في مجال الدفاع من خلال تعزيز التعاون في مجال الدفاع وصناعة الأسلحة".

وقد أرسلت تركيا ما مجموعه 21,212 جنديا إلى كوريا الجنوبية خلال الحرب الكورية (1950-1953)، التي انتهت باتفاق على وقف الإطلاق النار، وليس بمعاهدة سلام.

ومن بينهم، قتل 741 جنديا أثناء الحرب، وفقا لبيانات كوريا الجنوبية.

وزار "كافاكلي أوغلو" سول لحضور الحفل المقام بمناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس القوات المسلحة الكورية.

وتحتفل كوريا الجنوبية بيوم القوت المسلحة في يوم 1 أكتوبر. وفي هذا العام، سيقام عرض عسكري واسع النطاق في سول يوم الثلاثاء، وهو أول حدث من نوعه منذ 10 سنوات.

وتبادل نائبا الوزراء وجهات النظر حول تعزيز التبادل والتعاون الدفاعي. واتفقا على مواصلة تطوير التعاون التطلعي والمتبادل المنفعة بين شركات الدفاع من البلدين، مثل تطوير دبابات "أتاي" التركية.

وفي عام 2008، وقعت تركيا عقدا مع شركة "هيونداي روتيم"، الشركة الكورية الجنوبية المصنعة للدبابة القتالية "K2"، لنقل التكنولوجيا.

الاكثر قراءة