الأحد 9 يونيو 2024

سامح سعد لـ«الهلال اليوم»: عروض شركات السياحة برحلات لروسيا «وهمية»

10-10-2017 | 12:14

حوار – هانى سليمان

 

كشف سامح سعد مستشار وزير السياحة السابق للسياحة الخارجية، أن هناك مبادرات كثيرة تم إطلاقها من قبل شركات السياحة من اجل تشجيع المواطنين على السفر إلى روسيا لمتابعة مباريات كأس العالم بتكلفة أقل، إلا انه حتى الآن لم يتم تحديد أماكن لعب الفرق المشاركة في أي مكان بروسيا، وهذا ما يضع علامة استفهام عن العروض التي تطلقها الشركات.

 

هناك العديد من الشركات السياحية التي أعلنت عن عروض خاصة للسفر لروسيا.. ما تعيلقك ؟

أولًا، روسيا لم تحدد حتى الآن ما هي الأماكن التي سيتم اللعب فيها، خصوصًا أن هناك قرعة سيتم إجراؤها قريبًا، وبالتالي، فكيف تعلن شركات السياحة عن عروضها وهي لا تعرف أماكن لعب المباريات الخاصة بمصر؟.

 

كيف يمكن اتحاد الشركات لتخفيض التكلفة؟

شركات الطيران بشكل طبيعي تتعاقد مع شركات السياحة على السفر إلى أي مكان في العالم عن طريق ساعة الطيران، والتي تبلغ 1000 دولار، فضلاً عن الضرائب، وليس لنا علاقة بهذا الأمر حالياً، كما أن المسافة بين مصر وموسكو 4 ساعات.

 

وهل هناك حل لخفض التكلفة على الراكب ؟

بالتأكيد، فإذا افترضنا أن الطائرة ستذهب إلى موسكو محملة بركاب ثم تعود إلى مصر ومعها ركاب، ثم تعود مرة أخرى إلى موسكو محملة بالركاب، وفي النهاية تأتى بالركاب للعودة مرة أخرى إلى مصر، فإن ذلك سيقلل عدد المقاعد الفارغة، مما يؤدى إلى تكلفة طيران أقل على الراكب، وهذا لن يحدث إلا اذا اتحدت الشركات مع بعضها البعض، وتم الاتفاق مع شركات الطيران الروسية الكبرى، والتي لديها ركاب بالفعل موجودون في مصر، وسيكون ذلك مربحًا لشركات السياحة المصرية إذا قامت بتأجير المقاعد الفارغة عند شركات السياحة الروسية الموجودة فى مصر، فهي لديها طائرات "شارتر" وبالتالي ستقل التكلفة ، وهنا ستكون عروض 300 دولار التي أعلنت عنها شركات السياحة المصرية حقيقية.

 

وماذا لو لم تتحد الشركات مع بعضها؟

سيحدث حرق أسعار، وبالتالي سيتعرض أغلبهم للخسائر، خاصة أن هناك ما يقرب من 5 شركات سياحية كبرى روسية الجنسية تعمل في مصر، ولديها خطوط طيران خاصة بها، وإذا لم يستفد أصحاب الشركات منها عن طريق التأجير فستتعرض للخسائر.

وهل العروض الخاصة بالشركات السياحية تتضمن كافة المصروفات في روسيا؟

بالطبع لا، فتذكرة الطيران وحدها، وتكلفة تذاكر المباريات وحدها، تصل لـ480 دولارًا، كما أن فروق الدولار والجنيه تلعب دورًا حاسمًا في نظرة المواطن المصري للأم برمته.

 

حدثنا عن شركات السياحة الروسية في مصر؟

شركات السياحة الروسية نوعان بشكل عام، شركات تنظم رحلات خارجية، وأخرى تنظم رحلات سياحة استجلابية، وفي مصر، توجد 4 إلى 5 شركات كبرى تتحكم في حركة السياحة الروسية من وإلى مصر ، وحاليًا، هناك شركة أو شركتان من الشركات الكبرى بدؤوا في حجز بعض الأماكن مع الوكيل الخاص بهم هناك في روسيا للإعلان قريباً عن رحلاتهم إلى روسيا ولكن بعد أن تتضح الروية ويتم إجراء القرعة، خاصة أن هذه الشركات هي من تولت وصول 3 ملايين سائح روسي إلى مصر في أحد الأعوام، ولديها قدرات كبيرة وإمكانيات لنقلهم وإتمام الحجوزات الخاصة بهم.

 

ماذا عن تأهل مصر لكأس العالم؟

بالفعل حدث مشرف، وأمر إيجابي جداً، ويرسل رسائل إيجابية عن مصر إلى السائح الأجنبي، بأن هناك استقرارًا في مصر لتغيير الصورة الذهنية عن السياحة في مصر وعن الموقف السياسي الموجود في مصر بشكل عام .

 

هل لوزارة السياحة دور في هذا الحدث الكبير والهام بالنسبة لمصر؟

بالتأكيد، فلابد أن تستغله في نشر أخبار إيجابية تصل إلى جميع العالم بأن هناك أحداثًا ايجابية تحدث في مصر ليطمئن السياح خارجياً.