الأحد 5 مايو 2024

هيئة الدواء تحذر من 3 أدوية مشغوشة في الأسواق.. كيفية التعرف عليها

أدوية

تحقيقات26-9-2023 | 12:06

أعلنت هيئة الدواء المصرية تحذير عاجل بشأن بعض من الادوية المغشوشة في الأسواق وهى قطرة عين بولي فريش 10 ملم  والمستخدمة تحت إشراف طبي في علاج أعراض جفاف العين  و مكمل غذائي Efalex Liquid 120ml ، كما حذرت أيضا هيئة الدواء  المصرية المواطنين ومقدمي الخدمات الطبية من عبوات مهربة لا تخص الأسواق المصرية من حقنة أوبديفو بتركيز 100 ملجم/10 مل و40 ملجم/4 مل، والمستخدمة في علاج السرطان.

حيث أوضحت في منشور لها كيفية معرفة الفرق بين العبوات الاصلية والعبوات المغشوشة، أن العبوات المقلدة من قطرة عين بولي فريش 10 ملم تحمل تشغيلة رقم 0123247، وأبرز الفروقات الظاهرية بين العبوات الأصلية والمقلدة، تتمثل في طباعة رقم التشغيلة والصلاحية على الكرتونة الخارجية للعبوة المقلدة، كما أنها محفورة على العبوات الأصلية.

أبرز الفروقات بين العبوات المهربة من حقنة أوبديفو بتركيزها 100 ملجم/10 مل تحمل تشغيلة رقم ABU9396-ABL2402-ABY8672، والعبوات المهربة من حقنة أوبديفو تركيز 40 ملجم/4 مل، تحمل تشغيلة رقم ABU9391.

وأكدت أيضا أبرز الفروقات بين عبوات المكمل الغذائى الأصلي والمغشوش، والأحرف الأولى متشابكة في العبوات المقلدة، كما أن العبوات الأصلية العبوة الزجاجية مكتوب على الملصق الأصلي فيتامين 7 مجم، لكن العبوات المقلدة مكتوب على المصلق فيتامين 7.8 مجم، والعبوات الأصلية الكرتون الخارجي بياناتها المطبوعة واضحة، لكن العبوات المقلدة يظهر بها البيانات المطبوعة فيها باهتة ويوجد اهتزاز في الطباعة مع اختلاف بنوع الخط المستخدم كما في كلمة Efalex.

 

قرارات هيئة الدواء المصرية

وجهت المواطنين، بالاتصال بالخط الساخن للهيئة وهو 15301 في حالة ظهور أي مشكلات.

كما حذرت أيضا هيئة الدواء المصرية من شراء أى مستلزمات طبية إلا بموافقة مجلس الوزراء، قانون رقم 151 لسنة 2019 بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية وهيئة الدواء المصرية، محدثاً حتى عام 2023.

 

المضادات الحيوية

وأكدت هيئة الدواء أنه ​تصمم المضادات الحيوية لمحاربة العدوى البكتيرية فقط، وهي لا تؤثر على العدوى الفيروسية، مما يعني أنها ليست فعالة في علاج أعراض الإنفلونزا أو الزكام، موضحة أنه يزداد ظهور مقاومة المضادات الحيوية وانتشارها في الحالات التي تستخدمها دون وصفة طبية للاستعمال البشري أو الحيواني.​​

وأكدت الدواء أن انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في مرافق الرعاية الصحية والمجتمعات وحول العالم بيحصل بسرعة وبيمثل خطر على الصحة العامة.​

وأكدت هيئة الدواء المصرية أهمية ترشيد استخدام المضادات الحيوية، واتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي الخاصة باستخدام الأدوية والمستحضرات الصيدلية، كما توصي باستشارة الصيدلي في كل ما يتعلق بالطريقة الآمنة السليمة لاستخدام الدواء؛ حيث أن الصيدلي هو الخبير الأول بالطرق الآمنة لاستخدام الدواء. ​​