السبت 4 مايو 2024

بدون رسوم.. عناوين مكاتب الشهر العقاري لإجراء توكيلات المرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024

الهيئة الوطنية للانتخابات

تحقيقات26-9-2023 | 12:33

أماني محمد

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات ضوابط عمل توكيلات للمرشحين في الانتخابات الرئاسية وأماكن مكاتب التوثيق بالشهر العقاري لعمل التوكيلات، وذلك بالتزامن مع اقتراب فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسية 2024 التي من المرتقب فتح باب الترشح لها في 5 أكتوبر المقبل، فيما تجرى عملية الانتخابات في ديسمبر المقبل، وفقا للجدول الزمني الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات لانتخابات الرئاسة 2024.

ونص قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 7 لسنة 2023 بشأن القواعد والإجراءات المنظمة لتأييد المواطنين لراغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية على ضوابط إجراء التوكيلات.

ونصت المادة الأولى من القرار على أنه لكل مواطن مقيد بقاعدة بيانات الناخبين الحق في أن يؤيد أحد راغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ، وذلك من خلال التقدم إلى أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق أو مقار البعثات الدبلوماسية حسب الأحوال، وذلك وفق النموذج المعد لهذا الغرض بداية من يوم الاثنين الموافق 25/9/2023 ويتم إثبات توقيعه بمعرفة المختص بذلك.

وأوضحت المادة الثانية أنه لا يجوز للمواطن أن يؤيد راغب الترشح أكثر من مرة، ولا أن يؤيد أكثر من راغب ترشح ، كما لا يجوز أن يشتمل النموذج الواحد على تأييد أكثر من مواطن .

ونصت المادة الثالثة على أنه على المختص بإثبات التوقيع التحقق من شخصية المواطن، من واقع بيانات الرقم القومي، أو جواز السفر الساري، ولا يعتد بغير ذلك من مستندات، ويتم إثبات اسم المؤيد ومحل إقامته والمحافظة الواقع في دائرتها، ورقم بطاقة الرقم القومي، وما يمليه عليه المؤيد بشأن اسم من يؤيده من راغبي الترشح، ويوقع المواطن المؤيد على النموذج بخط يده، أو ببصمة إبهامه كما أن عليه أن يبصر المواطن المؤيد قبل اتخاذ إجراءات إثبات التوقيع بعقوبة تأييده لراغب الترشح أكثر من مرة أو لراغب ترشح آخر ، ولا يقبل التأييد بطريق الوكالة.

فيما أوضحت المادة الرابعة أنه يحرر نموذج التأييد من نسختين يوقع عليهما المواطن المؤيد ، ويسلم له إحداهما ، وتحفظ الأخرى لدى مكتب التوثيق أو مقر البعثة الدبلوماسية ، ولا يعتد بالتأييد الذى يثبت على غير هذا النموذج، ويتم إثبات توقيع المواطن المؤيد بغير رسوم.

فيما نصت المادة الخامسة على نشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ، وعلى المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات والجهات المعنية تنفيذه.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات أماكن مكاتب التوثيق في المحافظات لإجراء توكيلات تأييد المرشحين، وهي كما يلي:

 

Dr.Randa
Dr.Radwa