الثلاثاء 14 مايو 2024

الأمير أباظة: غيرنا استراتيجية المهرجان لهذه الإسباب (خاص)

الأمير أباظة

فن26-9-2023 | 17:25

حاتم جمال

أكد الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، أن المهرجان بدأ في تغيير استراتيجيه منذ عدة دورات و قال في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال: "الإلكترونية اننا تبدأنا بتغير المنهج الخاص بنا في المهرجان  ففي الأعوام السابقة كانت بعنوان السينما والهجرة الغير شرعيه، السينما تصنع السلام، ماهي إلا عناوين كبيره وثقيله ، فالعام الماضي كنا نحتاج للضحك قليلاً فعملنا " السينما تبتسم " ،اما هذا العام فقولنا تعالي "نرقص ونغني" فالسينما ترقص وتغني. 

و قمنا بعمل استفتاء على أفضل فيلم استعراضي و ذلك لان السينما اول ما نطقت غنت "وفعليا كان اول فيلم ناطق غنائي" انشودة الفؤاد والوردة البيضه " 

وبالتالي أردنا ان ننظر لتراثنا وخصوصاً لأنه لم يتم عمل فيلم غنائي او استعراضي منذ مدة. 

و اضاف قائلا : نحن نخلط بين تصنيف  الفيلم الاستعراضي والغنائي والموسيقي ونعاملهم كمجموعه واحده، أما في الدول الاخرى كأمريكا وأوروبا يتم التعامل مع كل فيلم بتصنيفه ونوعة. 
الفيلم الغنائي اي " الحوار الملحن " لم نجد منه فلمين او ثلاثه حتى، والفيلم الاستعراضي فهو واضح، حتي الفيلم الغنائي لم يكن مجرد مطرب يقطع السياق الدرامي بأغنية بل المفترض أن تكون الأغنية توجد بداخل السياق الدرامي.

وهذا ما اقصد قوله أننا أتخذناهم جميعاً كمجموعة واحدة وذلك ما انتقده البعض، و لديهم الحق كما اري ان لدينا الحق ايضا ووضحت ذالك، فالاستقتاء خرج بمفاجآت كثيره للناس وأشياء مختلفة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air