السبت 27 ابريل 2024

6 نصائح تجنبك أذية الشخص النرجسي.. أهمها التجاهل

الشخصية النرجسية

سيدتي27-9-2023 | 01:42

تتعرض عدد ليس بقليل من الفتيات للتعامل مع شخص نرجسي سواء في حياتها الشخصية أو العملية، الأمر الذي يجعلها عرضة للأذى النفسي جراء تصرفاته، وتتساءل عن الطرق والنصائح التي تمكنها من تجنب ذلك الشخص والابتعاد عنه.

 وفي السطور القادمة  نستعرض أهم نصائح خبراء العلاقات الإنسانية لتجنب أذية الشخص النرجسي، وفقًا لما نشر على موقع  "wikihow".

- تجنبي الشخص النرجسي قدر الإمكان :

الحل الأمثل لتعافيك منه هو تجنبه تمامًا، ويجب عليكِ قضاء بعض الوقت مع  نفسِك، وأخذ الوقت الكافي للتعافي من خلال : كتابة مشاعرِك وأفكارِك في دفتر مذكراتِك، وذكري نفسك بأن تعرضِك للأذى ليس خطأك، وفي النهاية يجب أن تقومي بحظر رقم هذا الشخص.

- تعاملي معه عكس أسلوبه :

إذا صادفتي هذا الشخص وكنتِ مضطرة للتعامل معه فعليك أن تتعاملي معه بتعاطف واحترام، وهذا سيجعله مصدوم من تعاملِك عكس ما كان يتوقع منك.

- تصرفي بتجاهل معه عند حضوره :

فالشخص النرجسي يحتاج دائما للإشباع فعندما تتصرفين بتجاهل سيشعر حينها بعدم الإشباع، وعليك تجنب إصدار أي رد فعل منكِ، وإذا كنتِ مضطرة للتعامل معه فتعاملي بأسلوب يُعرف باسم "الصخرة الرمادية" وكأنه مجرد صخرة بالنسبة لكِ.

- تجنبِ المحادثة مع الشخص النرجسي :

الشخص النرجسي يتمكن من التحكم في المحادثة خاصةً عندما تكون المحادثة فردية، فعليك بالانسحاب من المحادثة فورًا وبطريقة ذكية، وذلك من خلال قول : أنا مشغولة ليس لدي وقت للتحدث الآن، لدي موعد مع أصدقائي.

- وضع حدود في التعامل :

عليكِ أن تفكري في الذي يجعلك تشعرين بالسوء منه، وبعدها عليكِ أن تضعي الحدود، وإذا تخطى هذه الحدود انسحبي فورًا من الجدال معه.

- إخفاء أهدافك عنه :

الشخص النرجسي يستغل أهداف من حوله، فإذا عرف أهدافِك وطموحِك سيستغِلك أسوء استغلال.

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa