الإثنين 29 ابريل 2024

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي 13.. عرض «النطحة» على خشبة ليسيه الحرية

العرض المصري النطحة

ثقافة27-9-2023 | 14:53

همت مصطفى

عرض أمس على خشبة مسرح ليسيه الحرية، العرض المسرحي المصري «النطحة » المشارك في الدورة 13 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.

ويشارك في العرض مجموعة كبيرة من الشباب ومنهم: عمر عبده، مروان نصر، محمود حلواني، محمود توفيق، محمود عبد الشافي، صبري خطاب، روان أحمد، علي مستجاب، عبد الرحمن أشرف، عبد الله صلاح، محمد وجدي، كريم خالد، حسنة رزق، نادين أشرف، رنا ماهر، إضاءة أبو بكر الشرف، تصميم الأقنعة: بسنت مصطفى، وملابس: هاجر كمال وماكياج نادين أشرف، من تأليف الإسباني الفونسو ساستري والعرض ودراماتورج مصطفى طلعت، وإخراج زياد هاني كمال.

 

واستخدم المخرج اللغة العربية في العرض وساعد في التعبير عن فكرة العرض الاستعراضات و الأداء الحركي الذي تم تقديمه بالأقنعة و ناقش العرض فكرة الصراعات الانسانية والضغط النفسي الذي يفرضه الآخرون على أصحاب الأحلام الكبيرة عن طريق ما يدور في مصارعة الثيران.

 

انطلقت فعاليات الدورة ال 13 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، مساء يوم الجمعة، الماضي، 22 سبتمبر الجاري، بمكتبة الإسكندرية ويستمر حتى الخميس المقبل 28 سبتمبر، حيث يقام حفل الختام وإعلان النتائج وتوزيع الجوائز.

 

وأقيم حفل افتتاح الدورة الثالثة عشرة للمهرجان، بمكتبة الإسكندرية، بحضور عدد من الفنانين، وعلى رأسهم الفنان أحمد رزق، والذي تحمل الدورة اسمه، والفنانين: حمدي الميرغني، إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، و إسلام وسوف مدير المهرجان و أحمد صيام و عارفة عبد الرسول والدكتورة. رانيا فتح الله، والدكتور. أبو الحسن سلام، والدكتور. جمال ياقوت، والملحن كريم عرفة، و لفيف من الفنانين ومحبي المسرح والفن، وبدأ الحفل بعرض فيلم توثيقي عن فنان الشعب سيد درويش بمناسبة مرور 100 على رحيله ثم السلام الجمهوري ثم أوبريت «أغنية المهرجان».

 

يشارك في المهرجان 14 عرض مسرحي من11 دولة ، منهم ثلاثة عروض مصرية لتمثيل جمهورية مصر العربية بالمهرجان هذا العام، بالإضافة إلى عدة عروض من مختلف الدول العربية بواسطة لجنة مشاهدة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة وقد اختارت اللجنة العروض التى ستشارك في المهرجان من «مصر ــ فلسطين ـــ إسبانيا ــ سلطنة عمان ـــ المغرب ــ العراق ــ تونس ــ- إيطاليا ـ- الأردن ــ الكويت ــ الإمارات العربية المتحدة».

 

مهرجان الإسكندرية المسرحي، تحت رعاية وزارة الثقافة برئاسة نفين الكيلاني، وقيادة الفنان والمخرج إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان إسلام وسوف مدير المهرجان وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور. جمال ياقوت، ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين ولكن ضعف الإمكانيات كان يعرقل أحلامهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa