السبت 27 ابريل 2024

في ذكرى فك رموز حجر رشيد.. خطوة للتعرف على الحضارة المصرية القديمة

حجر رشيد

ثقافة27-9-2023 | 16:24

شمس علاء الدين

في مثل هذا اليوم 27 سبتمبر منذ 201 عامًا، تم فك رموز حجر رشيد، وهذه الخطوة كانت عظيمة في التعرف على الحضارة المصرية القديمة وفك ألغازها والاطلاع على علومها، وبناءً عليه تأسس علم المصريات وأصبحت اللغة المصرية القديمة وأبجدياتها متاحة لكل من يرغب في دراستها.

اكتشف الجنود الفرنسيون حجر رشيد عن طريق الصدفة أثناء حملتهم العسكرية بالقرب من رشيد في عام 1799م. وعلى مر السنين، حاول العديد من العلماء والباحثين في اللغات والحضارات فك رموز الحجر وحل شفرته، ولكن دون جدوى في تلك الأوقات حيث كانت اللغة المصرية القديمة لا تُفهم تمامًا.

وصول فرانسوا شامبليون، العالم الفرنسي، في عام 1822، ساهم في فك رموز الحجر الديوريتي وفتح أفاق جديدة لتعلم اللغة المصرية القديمة، حيث اعتمد شامبليون على اللغة اليونانية القديمة في فك وتحليل اللغة المصرية القديمة والتمييز بين أسماء الحكام.

حجر رشيد

حجر رشيد هو نصب من حجر الجرانوديوريت غير منتظم الشكل، وقد فُقدت أجزاء منه في الأعلى والأسفل، نُقش الحجر بواسطة الكهنة المصريين عام 196 ق.م، ويُعتبر هذا الحجر تعبيرًا عن امتنانهم للحاكم بطليموس الخامس وشكرهم على كرمه تجاه الشعب المصري وقُسم الحجر إلى ثلاث فقرات بثلاث لغات مختلفة، وهي الهيروغليفية والديموطيقية واليونانية القديمة.

واختار الكهنة الكتابة بالهيروغليفية أولاً، وهي اللغة المستخدمة من قِبل كبار رجال الدولة والكهنة في مصر القديمة، وكانت اللغة الدينية المقدسة والمستخدمة في المعابد.

واستُخدمت اللغة الديموطيقية لفهمها من قِبل الشعب، واستُخدمت اللغة اليونانية القديمة لفهمها من قِبل بطليموس الخامس الذي لم يكن يجيد اللغة المصرية القديمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa