الخميس 16 مايو 2024

صحتك بالدنيا .. اسألى ود. هانى الناظر يجيب

10-10-2017 | 14:19

د. هانى الناظر

[email protected]

هل تعانين من مشكلات عديدة تتعلق بالعناية بالشعر والبشرة، وهل تحلمين بإطلالة جميلة دون الحاجة إلى أى من الجراحات التجميلية، على صفحتنا هذه نفتح الباب أمامك لتوجيه كل ما يعتريك من تساؤلات ومخاوف حول هذه الموضوعات وغيرها مما يتعلق بجمال وصحة بشرتك وشعرك، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود. هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومى للبحوث..يجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

ما صحة ما أشيع حول أضرار رسم الحنة؟

بعد إجراء الأبحاث العلمية على هذه الرسومات من قبل المراكز المتخصصة والتابعة لوزارة الصحة ثبت أنها تحتوى على مركبات كيمائية خطيرة تسبب التهابات الجلد وقد تصل أضرارها إلى حروق مؤلمة بالمنطقة التى ترسم عليها ما تحتاج إلى العلاج بالكورتيزون، وأحيانا تترك علامات وآثار يصعب علاجها.

أصبت منذ فترة بالإكزيما وهو ما أضعف بشرتى كثيرا، وبعد تناول الأدوية اللازمة برأت منها تماما إلا أن بشرتى ما زالت ضعيفة ما يجعلها عرضة للجروج, فكيف يمكننى تقويتها لتجنب الإصابة بأى جرح؟

أنصحك باستشارة طبيب جلدية لإعطائك الأدوية التى تمد البشرة بالعناصر التى افتقدتها إثر إصابتك بهذا المرض، كما يمكنك دهان أماكن الإصابة بالمرض بعسل نحل مرتين يوميا فهو يعمل على ترطيب الجلد ويمده بالتغذية اللازمة التى تعمل على تقويته.

خلال قضائى الأجازة الصيفية على إحدى الشواطئ أصبت بالجديرى المائى، فكيف يمكن علاجه دون أن يترك آثارا على البشرة؟

إلى جانب المستحضرات العلاجية التى وصفها لك الطبيب المعالج يمكنك دهن المناطق المصابة بمحلول أحماض فواكه لتوحيد لون الجلد، أما عن الآثار التى يتركها الجدير المائى فإنها ستزول مع الوقت ويعود الجلد لطبيعته.

أعاني حروقا شديدة في الوجه بعد استخدامى لأحد كريمات إزالة الشعر الزائد الذى وصفه لى أحد العطارين، فما العلاج المناسب؟

لا شك أن المرأة دائمة البحث عن مستحضرات التجميل التى تزيد من جمالها وتحارب علامات تقدم السن، وكذا متابعة أحدث الأساليب والوصفات لإزالة الشعر الزائد فى الجسم وهو ما يدفعها للاستماع إلى نصائح الصديقات أو استشارة أحد العطارين لاستعمال الأعشاب "الطب البديل"، لذا أحذرك عزيزتى السائلة من استخدام مثل هذه الوصفات أو نصائح صديقاتك لأنها قد تؤدى إلى نتائج عكسية أنت فى غنى غنها، ويمكنك الاكتفاء بالمستحضرات الحاصلة على ترخيص من وزارة الصحة.