الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

دبلوماسي صيني يحث الولايات المتحدة على الالتزام الفعلي بمبدأ صين واحدة

الصين

عرب وعالم28-9-2023 | 10:27

دار الهلال

حث القنصل العام الصيني في شيكاغو تشاو جيان مؤخرا الولايات المتحدة على الالتزام بشكل فعلي بمبدأ صين واحدة قبل التأكيد على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وقال تشاو في مقال موقع باسمه نشرته صحيفة (ستار تريبيون)، أكبر صحف ولاية مينيسوتا الأمريكية، إن المواجهة السياسية عبر مضيق تايوان بعد عام 1949 هي استمرار للحرب الأهلية الصينية.

وأضاف "لكن الجانبين أكدا أن صين واحدة فقط وأن تايوان جزء منها، وما زالا ملتزمين بتحقيق إعادة التوحيد على الرغم من اختلافهما حول كيفية تحقيق ذلك".

وقال تشاو إن التوتر نشأ لأن سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان، منذ وصولها إلى السلطة، تحدت علنا مبدأ صين واحدة وواصلت الدفع قدما بسياسة "إزالة الطابع الصيني" و"الاستقلال التدريجي".

وأضاف أن الحكومة الأمريكية ظلت تعمل بشكل مستمر على تغميض وتفريغ مبدأ صين واحدة، وقامت بتحديث الاتصالات الرسمية مع تايوان ومبيعات الأسلحة إلى تايوان، ما أدى فقط إلى تشجيع الأنشطة التايوانية الاستفزازية.

وأكد تشاو أن مبدأ صين واحدة هو محور البيانات المشتركة الصينية-الأمريكية ذات الصلة، ويشكل حجر الأساس للعلاقات الصينية-الأمريكية، مضيفا "إذا كانت الولايات المتحدة تريد حقا المساهمة في الاستقرار عبر المضيق، فيجب أن يكون هناك التزام فعلي من جانبها بمبدأ صين واحدة ودعم حقيقي للجهود الصينية لتعزيز إعادة التوحيد السلمي".

وقال إنه "مثلما لم توافق الحكومة الأمريكية أبدا على تقسيم الاتحاد خلال الحرب الأهلية الأمريكية، فإن الصينيين لن يسمحوا أبدا للقوى الانفصالية بتقسيم الصين".

وأكد تشاو مجددا أن الصين ستحمي بحزم مبدأ صين واحدة وتبذل قصارى جهدها لتحقيق إعادة التوحيد السلمي، موضحا أن "الشعب الصيني لن يحارب مواطنيه، لكنه لن يسمح أبدا باستقلال تايوان".