السبت 18 مايو 2024

روشتة الرشاقة مع د.بهاء ناجى

10-10-2017 | 14:40

د.بهاء ناجى

[email protected]

هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة.. يجيب.. كما يمكنك الحصول على  تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خ ل اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

ما الفصل المناسب لاتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن؟

لكل فصل مميزاته وعيوبه، فأثناء فصل الصيف تقل رغبة الإنسان فى تناول الأطعمة وتتضاعف نحو الماء والمشروبات والمياه الغازية، لذلك قد يزداد الوزن ولا تنجح الأنظمة الغذائية إذا تناول الشخص مشروبات تحتوى على سعرات حرارية عالية، وعلى العكس ففي الشتاء ومع برودة الطقس تزداد الشهية نحو الأطعمة وتقل نحو المشروبات، فإذا كانت الوجبات خفيفة مثل بعض أنواع المشروبات والخضراوات والبقوليات والبروتينات المطهية بطرق صحية نجح الريجيم، ولكن إذا كانت الوجبات دسمة وجاهزة وغنية بالدهون المشبعة فلا شك أن الريجيم لن يجدى نفعا بل سيزداد الوزن بشكل ملحوظ وقد يصاب الإنسان بالسمنة.

هل تؤثر درجة حرارة الجو على معدل حرق السعرات الحرارية؟

من المتعارف عليه طبيا أن درجة حرارة الجسم ثابتة عند ٣٧ درجة، فإذا زادت عن هذا المعدل أثناء فصل الصيف نظرا لارتفاع درجات الحرارة فإن الجسم لا يحتاج لحرق مزيد من السعرات الحرارية بل يحتاج إلى خروج السوائل الموجودة بالجسم في صورة عرق، أما فى ظل انخفاض درجات الحرارة فإن الجسم يحتاج إلى حرق مزيد من السعرات الحرارية لإنتاج الطاقة اللازمة للحفاظ على درجة حرارته، ولأن المصدر الرئيسي للطاقة هى الدهون المخزنة في الجسم فإن فصل الشتاء يعد الفترة المناسبة للتخلص من الدهون بطريقة غير مباشرة بشرط عدم تناول أطعمة مشبعة بالدهون وتحتوى على سعرات حرارية عالية.

ما الطريقة الصحيحة للحد من الرغبة الزائدة فى تناول الطعام أثناء فصل الشتاء حتى لا يؤثر بالسلب على الريجيم المتبع؟

للتخلص من الجوع المصاحب لانخفاض درجات الحرارة هناك عدة وصفات منها إضافة ملعقتين من الردة على علبة زبادي صغيرة، كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل، أو وضع ملعقتان من زبدة الفول السوداني على شريحة توست دايت لإنتاج مزيد من هرمون "اللبتين" المسئول عن تقليل الشهية، ومن ضمن النصائح التى يمكنك اتباعها لتقليل الشهية تحضير كمية من شوربة الخضراوات المسلوقة بالماء دون دسم أو مرقة مع إضافة التوابل عدا الملح، وعند الشعور بالجوع يمكن تناول كمية قليلة منها.

ما المشروبات الشتوية التي لا تتعارض مع الريجيم؟

الشاي الأخضر والعادي والقهوة واليانسون والتيليو والنعناع والبردقوش والمرمرية والكاكاو الخام، وجميع المشروبات الخالية من السكر، وأخيرا أنصحك بممارسة الرياضة فهى الحل السحري لإنقاص الوزن خلال فصل الشتاء.

    الاكثر قراءة