الأربعاء 22 مايو 2024

دبلوماسي صيني يدعو الولايات المتحدة للالتزام بمبدأ "صين واحدة"

الصين

عرب وعالم28-9-2023 | 18:00

دار الهلال

دعا القنصل الصيني في ولاية شيكاغو، تشاو جيان، الولايات المتحدة إلى الالتزام الحقيقي بمبدأ "صين واحدة" وذلك من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وقال تشاو، في تصريحات نقلتها شبكة "سي جي تي إن" الإخبارية الصينية اليوم الخميس، إن المواجهة السياسية عبر مضيق تايوان بعد عام 1949 كانت استمرارًا للحرب الأهلية الصينية، مردفًا: "لكن الجانبين أكدا أن هناك صين واحدة فقط وأن تايوان جزء من الصين، وما زالا ملتزمين بتحقيق إعادة التوحيد على الرغم من اختلافهما حول كيفية القيام بذلك".

وأوضح الدبلوماسي الصيني أن التوتر نشأ لأن سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان منذ وصولها إلى السلطة تحدت علانية مبدأ صين واحدة وواصلت الدفع قدمًا بسياسة "إزالة الطابع الصيني" و"الاستقلال التدريجي".

واتهم تشاو الإدارة الأمريكية بتجاهل مبدأ صين واحدة من خلال تحديث الاتصالات الرسمية مع تايوان ومبيعات الأسلحة إلى تايوان مما أسفر عن تشجيع أنشطة تايوان الاستفزازية.

وأكد أن مبدأ صين واحدة يشكل حجر الأساس للعلاقات الصينية - الأمريكية، وقال: "إذا كانت الولايات المتحدة تريد حقًا المساهمة في الاستقرار عبر المضيق، فيجب أن يكون هناك التزام حقيقي بمبدأ صين واحدة ودعم حقيقي للجهود الصينية لتعزيز إعادة التوحيد السلمي".

وأشار تشاو إلى أنه مثلما لم توافق الإدارة الأمريكية قط على تقسيم الاتحاد خلال الحرب الأهلية الأمريكية، فإن الصينيين لن يسمحوا أبدا للقوى الانفصالية بتقسيم الصين، مجددا التأكيد على أن بلاده "تحمي بحزم مبدأ صين واحدة وستبذل قصارى جهدها لتحقيق إعادة التوحيد السلمي وأن الشعب الصيني لن يسمح أبدا للقوى الانفصالية بتقسيم الصين".