الثلاثاء 28 مايو 2024

الرئيس الكازاخستاني: نتطلع إلى تطوير التعاون مع ألمانيا

الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توقاييف

عرب وعالم28-9-2023 | 22:39

دار الهلال

أكد الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توقاييف، اليوم الخميس، أن بلاده تولي أهمية قصوى لتطوير التعاون مع ألمانيا، التي تعد شريكًا رئيسيًا للبلاد في الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة أنباء كازينفورم الكازاخية عن توقاييف قوله خلال محادثات أجراها مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، في العاصمة الألمانية /برلين/ إن أستانا وبرلين تحافظان على حوار سياسي نشط وموثوق على جميع المستويات، وتعاون وثيق ضمن المنصات المتعددة الأطراف.

وشدد الرئيس الكازاخستاني على الإمكانات الحالية لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، وأشار إلى استعداد كازاخستان لتوفير جميع الظروف اللازمة لزيادة حضور الأعمال التجارية الألمانية في السوق الكازاخستانية فيما يعتبر النفط والغاز والمعادن الأرضية النادرة والطاقة الخضراء والنقل والخدمات اللوجستية والزراعة من مجالات التعاون ذات الأولوية.

وكخطوة عملية، اقترح توقاييف إنشاء اتحاد لتنفيذ مشاريع مشتركة للمواد الخام بدعم من مجموعة العمل الثنائية المعنية بتمويل المشاريع بمشاركة المستثمرين الألمان كما تم إيلاء اهتمام خاص لتعزيز التعاون في مجال المرور العابر والنقل.

وحث توقاييف الجانب الألماني على استغلال إمكانات الطريق عبر قزوين وكذلك المشاركة في تطوير البنية التحتية لمينائي أكتاو وكوريك على بحر قزوين كما تمت دعوة الجانب الألماني لبناء تعاون أوثق في تعزيز مصادر الطاقة المتجددة، بما في ذلك الهيدروجين الأخضر.

من جانبه، أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن دعمه الكامل للتغيرات السياسية والاقتصادية واسعة النطاق في كازاخستان، مؤكدا أن سيادة القانون هي الشرط الرئيسي للتنمية المستدامة في البلاد ودعم المستثمرين الأجانب.

وأكدت ألمانيا استعدادها الثابت لتعميق العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية مع كازاخستان، معربة عن اهتمامها بزيادة صادرات النفط وتنويع سلاسل التوريد وتنفيذ مشاريع البنية التحتية.

تعد ألمانيا واحدة من أكبر الشركاء التجاريين وكبار المستثمرين في الاقتصاد الكازاخستاني وتمثل كازاخستان ما يقرب من 83% من إجمالي تجارة ألمانيا مع منطقة آسيا الوسطى. وارتفع حجم التجارة الثنائية بين البلدين بنسبة 25% ليصل إلى 2.8 مليار دولار في عام 2022.

ووصل الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توقاييف إلى ألمانيا في زيارة رسمية في وقت سابق اليوم، ومن المتوقع أن يجري توقاييف محادثات مع الرئيس الألماني.