الخميس 23 مايو 2024

للمرة الأخيرة هذا العام.. القمر العملاق يزين السماء اليوم

القمر العملاق

تحقيقات29-9-2023 | 17:14

نيرة سعيد

الكرة الأرضية على موعد اليوم الجمعة الموافق 29 سبتمبر 2023 مع القمر العملاق، والقمر العملاق هو مزيج من تأثيرين فلكيين مختلفين، وتحديدا عندما يتزامن قمر جديد أو مكتمل مع نقطة الحضيض القمري، وهي أقرب نقطة للقمر إلى الأرض في مداره الشهري،  وعندما يحدث ذلك فالسماء تمتلئ بقمر كبير عملاق يبهر من يراه.

ويبدو لنا القمر كمل لو كان بدرا في الفترة من أمس 28 سبتمبر إلى غد 30سبتمبر؛ لذلك لا تستطيع العين المجردة التمييز في نقصان استدارة قرص القمر بسهولة، ويصبح  قرص القمر بدرا كامل الاستدارة اليوم، ويشرق في الفترة من بعد غروب الشمس مباشرة ويظل في السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق شمس اليوم التالي، والجدير بالذكر هو أن نسبة لمعانه تبلغ 100%.

واليوم هو الموعد الأخير مع الأقمار العملاقة الأربع التي ظهرت خلال هذا العام 2023، وفق ما نشرته صحيفة صن البريطانية، حيث تجلت تلك الظاهرة بأول قمر عملاق في سمائنا في (الأول في يوليو، والثاني والثالث في أغسطس، والرابع فيي سبتمبر)، ويُذكر أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية على سطح القمر عن طريق النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

قمر الحصاد

ويُعرف قمر شهر سبتمبر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الذرة أو قمر الحصاد؛ لأنه يتم حصاد الذرة في هذا الوقت من العام، وهو البدر الذي يحدث بالقرب من الاعتدال الخريفي، وقديما، كانت هذه الظاهرة تسمح للمزارعين بمد ساعات عملهم بفضل ضوء القمر الذي ينير لهم الحقول ليلا، لجمع المحاصيل والاستعداد لأشهر الشتاء.

والجدير بالذكر هو أن أول من قام تسمية القمر العملاق بهذا الاسم المنجم ريتشارد نول عام 1979، ونظر لارتباط القمر بالمد والجزر الأرضي، اعتقد البعض أن ظاهرة القمر العملاق قد تكون مرتبطة بحدوث أخطار طبيعية كالزلازل البراكين، لكن لم يتوصل خبراء التنجيم إل دليل عن هذا المعتقد إلى الآن.

ويتضح أن ظاهرة القمر العملاق تنشأ من حدوث اكتمال للقمر مع وصوله لأقرب نقط من الأرض في مداره الإهليجي، حيث ينتج أكبر حجم مرئي يمكن رؤيته من الأرض، ويذكر أن الاسم التقني لتلك الظاهرة هو الاقتران القمري لنظام الأرض، وعادة ما تظهر الأقمار العملاقة سنويا بين عدد 4 و6 أقمار عملاقة.