الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 30 سبتمبر.. ميلاد جلال الدين الرومي واستشهاد محمد الدرة

جلال الدين الرومي

تحقيقات30-9-2023 | 00:03

أماني محمد

يوافق اليوم 30 سبتمبر ذكرى ميلاد جلال الدين الرومي أحد أشهر المتصوفين في العالم، وكذلك ذكرى استشهاد الطفل محمد الدرة الذي أصبح أيقونة الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

 

ميلاد جلال الدين الرومي

1207 - جلال الدين الرومي، أديب وفقيه ومنظر وقانوني صوفي، وأحد أشهر المتصوفين وهو وصاحب الطريقة المولوية المنسوبة إلى جلال الدين والملقب بـ"مولانا"، تركت أشعاره ومؤلفاته الصوفية والتي كتبت أغلبها باللغة الفارسية وبعضها بالعربية والتركية، تأثيراً واسعاً في العالم الإسلامي وخاصة على الثقافة الفارسية والعربية والأردية والبنغالية والتركية، وفي العصر الحديث ترجمت بعض أعماله إلى كثير من لغات العالم ولقيت صدًى واسعاً وبعد مماته قام أتباعه وابنه سلطان ولد بتأسيس الطريقة المولوية الصوفية والتي اشتهرت بدراويشها ورقصتهم الروحية الدائرية، وتوفي عن عمر يناهز 66 سنة.

 

التوقيع على معاهدة ميونخ

1938 - التوقيع على معاهدة ميونخ والتي رضخ فيها رئيس وزراء المملكة المتحدة نيفيل تشامبرلين ورئيس وزراء فرنسا إدوار دلادييه لمطالب أدولف هتلر وبينيتو موسوليني.

 

اتفاق إنهاء الحرب الأهلية

1989 - النواب اللبنانيون يتوصلون في «مباحثات الطائف» في السعودية إلى اتفاق لإنهاء الحرب الأهلية، وهو الاتفاق الذي عرف باسم اتفاق الطائف.

 

حادث نووي بمصنع معالجة اليورانيوم في توكايمورا

1999 - وقوع حادث نووي بمصنع معالجة اليورانيوم في توكايمورا، وتعتبر من أشهر الحوادث النووية في اليابان، توفي اثنان من التقنيين الثلاثة في 22 ديسمبر 1999 و 27 أبريل 2000 على التوالي.

 

استشهاد الطفل محمد الدرة

2000 - محمد الدرة، الطفل الفلسطيني والذي أصبح أيقونة فلسطينية، واستشهد في اليوم الثاني من انتفاضة الأقصى برصاص الاحتلال، وسط احتجاجات امتدت على نطاق واسع في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية، حيث اغتالته رصاصات الاحتلال في أحضان والده وكان عمره حينها اثنتي عشرة عامًا

 

تقاسم أرض مسجد بابري

2010 - محكمة هندية تصدر حكمًا لصالح تقاسم أرض مسجد بابري المتنازع عليه بين الهندوس والمسلمين منذ عشرات السنين، على أن يمنح للمسلمين ثلث الأرض ويتم تقاسم الثلثين الباقيين على الجماعات الهندوسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa