السبت 11 مايو 2024

للوالدين| 6 أخطاء يرتكبها الآباء الجدد.. منها الشجار أمام الرضيع

التعامل مع الرضيع

سيدتي29-9-2023 | 20:48

ينتاب الأم لأول مرة، كثير من الحيرة والمخاوف عند التعامل مع مولودها، الأمر الذي يعرضها للوقوع في العديد من الأخطاء الناجمة عن قلة خبرتها.

وفي السطور التالية نستعرض أبرز 6 أخطاء يرتكبها الآباء الجدد، وذلك وفقًا لما أشار إليه بعض خبراء الحياة والعلاقة على موقع "momjunction".

1 - عدم ترك الصغير يبكي:

عندما يبدأ الصغير في البكاء يقلق الآباء بشأن هذا الصراخ، ولكن هذا طبيعي، خاصةً بعد تناوله للطعام فهو بحاجة إلى ذلك الصراخ، ومن الجيد السماح لهم بذلك.

2  - الخوف من أفعال الطفل :

يبدأ الآباء الجدد بالخوف الشديد بشأن كل أفعال طفلهم الصغير، مثل: القيء، وحركات الأمعاء، والبكاء، والبصق، وعادات الأكل، وحتى أنماط النوم، لذا تحدثوا إلى طبيب الأطفال الخاص بكم قبل أن تشعروا بالقلق أكثر من اللازم.

3 - التعامل بنفسك مع حمى الأطفال :

قوة تحمل الشخص البالغ تختلف كثيرًا عن قوة تحمل الطفل، وإذا ارتفعت درجة حرارة طفلك عن المعتاد فتعتبر هذه حالة طبية طارئة، فيجب التوجه به إلى أقرب غرفة طوارئ على الفور.

4 - تركيب مقعد السيارة بشكل خاطئ :

عليك بشراء مقعد سيارة معتمد وآمن ومريح لطفلك، ويجب أن تتأكدوا من خلوها من أي خطر محتمل أو خطر على الصحة، واتبعوا بعناية الإرشادات لضمان حماية الصغير.

5 - إهمال العناية بالفم :

تعتبر العناية بالفم والأسنان من أكثر المجالات التي يتم إهمالها، ومن الضروري الحفاظ على رعاية فم الطفل حتى بالنسبة للرضع، وعليكِ دائمًا بتنظيف لثة طفلِك بعد الرضاعة تحت إشراف الطبيب المختص لتتعرفي على الممارسات الآمنة لتنظيف أسنان طفلك.

6 - الشجار كثيرًا أمام طفلك :

بعض الآباء يعتقدوا خطًأ أن المولود لا يشعر بما يحدث حوله؛ ولكن علماء النفس أكدوا أن الشجار أمام الصغير يؤثر سلبًا عليه وأنه يشعر بالطاقة السلبية التي تحيط به، ومن المحتمل أن يعاني الطفل منذ الصغر بالعديد من الأمراض النفسية، فيجب أن تكونوا حريصين على نشر المشاعر الإيجابية السعيدة حول الرضيع.

Dr.Radwa
Egypt Air