الثلاثاء 30 ابريل 2024

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي 13.. فلسطين والعراق وعمان ومصر يحصدون جوائز

الفائزين بالمهرجان

ثقافة29-9-2023 | 23:35

همت مصطفى

رئيس المهرجان إبراهيم الفرن : المكسب الحقيقي هو الجمهور 

جائزة الحلول الخلاقة  لعرض «البؤساء» من مصر

جوائز التمثيل .. في المقدمة فلسطين وعمان  ومن مصر رجال ونساء

اختتم مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي ، في دورته الثالثة عشر(مسرح بلا إنتاج) والمهداة إلى اسم الفنان أحمد رزق، بحفل متميز احتضنه مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، مساء أمس 28 سبتمبر.

وأقيم الحفل بحضور الرئيس الشرفي ومؤسس المهرجان دكتور. جمال ياقوت، وإبراهيم الفرن رئيس المهرجان وأعضاء لجنة التحكيم، ومكرمي المهرجان، والعديد من والصحفيين، وعدد كبير من المسرحيين السكندرين، وغيرهم، من المصريين، والعرب، وأعضاء الوفود المشاركة العربية والأجنبية

جهات داعمة

وقدمت إدارة المهرجان الشكر لكل من ساهم في إظهار ونجاح المهرجان بهذا الشكل وعلى رأسهم وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة نفين الكيلاني وزير الثقافة و قصور الثقافة و كل لكل شاب و شابة الذين تطوعوا لنجاح المهرجان ولكل المسارح التي استضافت العروض و شكر لكل جمهور الإسكندرية لمتابعتهم المهرجان .

وتم تكريم الجهات المشاركة في المهرجان: الهيئة العامة لقصور الثقاقة، العلاقات الخارجية والبيت الفني للمسرح ومكتبة الإسكندرية ومؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون ومركز الإسكندرية للإبداع وقصر ثقافة الأنفوشي وشركة الاتحاد العربي للدعاية وللإعلان أستوديو روك ساوند واستوديو Zest والجيزويت الثقافي.

أوبريت غنائي 

وبدأ حفل الختام بتحية العلم واستعراض «أوبريت غنائي» نجح في إبهار الحضور من سيناريو محمد الحناوي وكيروجراف محمد ميزو وألحان وتوزيع محمد حسني وإخراج محمد مكي والذين قد وُجه الشكر لهم بمجرد انتهاء الاستعراض، وبعد عرض لقطات من فعاليات المهرجان والعروض المشاركة فيه، وتوجيه الشكر لشباب مدينة الإسكندرية الذي قدم خدماته تطوعًا من أجل إتمام المهرجان، والترحيب بجميع الحاضرين من البلاد العربية والأجنبية.

وفي كلمة إسلام وسوف مخرج المهرجان قام بالترحيب بجميع الحضور والرغبة في رؤية الحضور مرة أخرى، وتبعه د. جمال ياقوت الذي قام بتوجيه الشكر لخالد جلال الذي ساهم في فتح مسرح ليسيه الحرية،

وفي كلمة أ. أحمد درويش قام بتوجيه الشكر للهيئة العامة لقصور الثقافة  د. نيفين الكيلانيووزيرة الثقافة وكذلك لجنة التحكيم والشباب الذي ساهم في تنظيم المهرجان، وفي كلمتهة  إبراهيم الفرن، رئيس المهرجان، أكد  أن مكسب المهرجان الأساسي هو الحضور والشباب الذي تطوع بشكل كامل لتنظيم المهرجان وللعشر دول المشاركة من الدول العربية والأجنبية.

مدربو الورش المسرحية

وكرم المهرجان، مدربين الورش الفنية للدورة الثالثة عشر وهم: من فلسطين دكتور. محمد عيسى، والذي قدم ورشة، والملحن والموسيقي كريم عرفة، ومن مصر والفنان باولو من إيطاليا

تكريم لجان التحكيم والمشاهدة

وعقب ذلك تم تكريم لجنة المشاهدة والاختيار للعروض المحلية والتي تشكلت: الممثل إسلام عبد الشفيع والفنان أحمد عسكر والفنان المخرج أحمد عزت الألفي،وتكريم لجنة التحكيم  التي تشكلتمن  د. ريتشارد تالبوت، والفنان دانيال، والفنانة مونيكا هانكن، الفنان فهد الحارثي، والفنان سامح الحضري، ومقرر لجنة التحكيم الفنانة نادت عادل.

  

بصمات وتكريمات

 وكرم المهرجان  شخصيات أثرت الحياة الفنية بأعمالها: وصال عبد العزيز وماريا أسامة والفنان محمد رضوان الذي وجه الشكر لجمهور الإسكندرية وشعب المدينة وفكرة المهرجان وإحياء المسرح المصري بعد أن كاد يموت، والفنانة سماء إبراهيم التي أكدت أن الجمهور هو الداعم الأساسي والسبب الأساسي في استمرار المسرح.

وكرم المهرجان عدد من الفنانين السكندرين أصحاب الانجازات، منهم المؤلف والمخرج أنس النيلي، والمخرج والفنان أشرف علي والذي ترشح لجائزة أفضل مخرج صاعد بمهرجان المسرح القومي للمسرح المصري في دورته الأخيرة الـ 26 لعامنا 2023، والفنانة الممثلة آية أبو زيد والتي حصدت جائزة أفضل ممثلة دور ثان في المهرجان القومي للمسرح المصري عن دورها في مسرحية ياسين وبهية لفرقة مسرح الشباب، وغيرهم 

وخلال الحفل تم تكريم الفرق المشاركة، حيث تم توزيع شهادات شكر وتقدير لجميع العروض المشاركة في المهرجان، تم الإعلان عن نتائج مسابقة وجوائز المهرجان، والتي قام بتسليمها للفائزين مع رئيس المهرجان إبراهيم الفرن، وتمثلت فيما يلي:

جوائز وتوصيات لجنة التحكيم 

ألقى فهد الحارثي توصيات لجنة التحكيم والذي قام بالإشادة بالعروض المقدمة، وقدم عدة توصيات للبلاد المقدمة للعروض وكذلك وجه الشكر للجمهور مع ذكر أن د. ريتشارد تمنى أن يكون هناك جائزة خاصة بالجمهور.

جوائز المهرجان

حصد العرض المسرحي الفلسطيني «بيدرو والنقيب» لفريق مسرح نعم، المركز الأول أفضل عرض متكامل بالمهرجان، فيما حصد المركز الثاني، عرض «إصبع روج» من سلطنة عمان وذهبت جائزة أفضل عرض جماعي إلى مسرحية «ملف 12» من العراق.

وفاز بجائزة أفضل مخرج إيهاب زاهدة عن عرضه «بيدرو والنقيب» من فلسطين، فيما فاز بالمركز الثاني، في الإخراج زياد هاني كمال من مصر عن عرض «النطحة».

وحصد جائزة أفضل نص مسرحي/ للمركز الأول «ماردين» من الكويت، والمركزالثاني لأفضل نص «إصبع روج» من سلطنة عمان، من تأليف للمؤلف السعودي عباس الحايك.

جوائز التمثيل

وفي جوائز التمثيل، جاء المركز الأول لجائزة أفضل ممثل/ دور أول بالمناصفة لكل من: محمد الطيطي ورائد الشويحي، من فلسطين عن دوريهما في مسرحية «بيدرو والنقيب»، وفاز بالمركز الثاني/ مناصفة: محمود القطان من الإمارات عن دوره في عرض «يوميات شكسبيرية» / وليد المغيوزي من عمان عن عرض «إصبع روچ».

وذهب المركز الأول لجائزة أفضل ممثل/ دور ثانٍ، إلى محمود توفيق عن دوره في  مسرحية «النطحة» من مصر، والمركز الثاني إلى يوسف حسام عن دور« ماريوس» في عرض «البؤساء» أيضًا من مصر.

جوائز التمثيل / نساء

وعن جوائز تمثيل دور أول (نساء): فازت بالمركز أول سارة رشاد من الكويت عن دور «سعاد» عرض «ماردين»، وفي المركز الثاني مناصفة بين: زهرة الحواوي من المغرب عن عرض «بريندا» وأدريانا جاليسيه من إسبانيا عن عرض «FIREWORKS»

وعن جائزة التمثيل/ دور ثان (نساء): فازت بالمركز الأول نادين أشرف من مصر عن عرض «النطحة» لفريق جامعة عين شمس، وفازت بالمركز الثاني ميرنا أحمد من مصر عن عرض «البؤساء».

مفردات العرض المسرحي

وفي عناصر ومفردات العرض المسرحي الأخرى، فاز بجائزة أفضل إضاءة، للمركز الأول سعيد الهرش عن عرض عن «يوميات شكسبيرية» من الإمارات العربية المتحدة، فيما فاز بالمركز الثاني بالمهرجان المخرج إيهاب زاهدة عن عرض «بيدرو والنقيب».

وفي جوائز ديكور؛ فاز بالمركز الأول عرض «بيدرو والنقيب»/ فلسطين ، وحصد المركز الثاني عبد الله مسعود عن «يوميات شكسبيرية»/ الإمارات.

وفازت بجائزة أفضل ملابس/ المركز الأول الفنانة هاجر كمال عن عرض» النطحة»/ مصر، فيما حصد فاز المركز ثاني نصار النصار من الكويت عن عرض «ماردين»، وعن جائزة أفضل ماكياج فازت بها: نادين أشرف من مصر عن عرض

وجائزة الكيروجراف فاز بأفضل تصميم استعراضات الفنان العراقي والممثل علي دعيم عن عرض »ملف 12» للمخرج مرتضى علي،  من العراق، وحصد المركز الثاني هاني فاروق من مصر عن «النطحة».

جائزة «الحلول الخلاقة» لمصر

 وعن جائزة أفضل موسيقى فاز ب بالمركز الأول محمد النصار عن عرض» مردين» من الكويت، وفاز بالمركز ثاني أسامة إسماعيل من الإمارات عن عرض» يوميات شكسبيرية» من الإمارات.

 فيما ذهبت جائزة «الحلول الخلاقة»، الخاصة بالمهرجان،  إلى عرض» البؤساء» ومبدعيه من مصر وذلك لتحريك العرائس، وعن جائزة أفضل قضية تم مناقشتها في المهرجان: ذهبت لعرض Fireworks من إسبانيا.

جوائز التميز

ومنحت لجنة التحكيم جوائز للتميز في التمثيل وإلى عبد الله مرعي عن عرض العاصفة من سلطنة عمان، إلى فادي رأفت عن دور «جافير» في عرض البؤساء، من مصر وإلى فرح نصار عن دوره في العرض الأردني «عرض فاصل زمني»، وإلى ثلاث ممثلات بعرض المغرب «بيرندا» وهن عبير، سلسبيل، ورجاء من المغرب وحصدت أيضا جائزة التميز في التمثيل إلى الممثلة أمنس الحماني من  تونس عن دورها في عرض «ثورة الخشب».

وجائزة التميز بالإضاءة إلى العرض العراقي  «ملف 12» وجائزة التميز في الإخراج إلى مصر عن عرض «رحلة حنظلة»،للمخرج مروان محمود،  لفريق قسم المسرح بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، .وتم تقديم هدية من أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة لإدارة المهرجان.

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

وانطلق المهرجان في 22 سبتمبر الجاري ، شارك في المهرجان 14 عرض مسرحي من 11 دولة وتم اختيار 3 عروض مصرية لتمثيل جمهورية مصر العربية بالمهرجان هذا العام، بالإضافة لعدة عروض من مختلف الدول العربية والأوربية بواسطة لجنة مشاهدة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة وقد اختارت اللجنة العروض التي ستشارك في المهرجان من (مصر وفلسطين - إسبانيا - سلطنة عمان - المغرب - العراق - تونس - إيطاليا - الأردن - الكويت - الإمارات العربية المتحدة)، وقيادة الفنان والمخرج إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان إسلام وسوف مدير المهرجان وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الرئيس الشرفي للمهرجان الدكتور. جمال ياقوت، ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين ولكن ضعف الإمكانيات كان يعرقل أحلامهم. ​

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، تحت رعاية وزارة الثقافة برئاسة نفين الكيلاني، أسسه عام 2008 الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين ولكن ضعف الإمكانيات كان يعرقل أحلامهم ينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أفعال فنية تتماس مع الواقع وتتحاور مع الفنانين وكذلك تسعى لتشجيع الشباب على الأفعال الثقافية الجادة التي تعني بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا.

 

 

 

أفضل ممثلة

 

 

 

حفل الختام والفائزين

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa