الأربعاء 8 مايو 2024

هل يوجد أشياء ممنوع الكلام عنها بين طرفي الزواج؟.. استشارية تُجيب

د منى غازي أستشاري نفسي

سيدتي30-9-2023 | 08:54

يعتمد  نجاح العلاقة الزوجية  على الوضوح والصدق بين طرفيها، لكن ذلك لا يعني البوح بموضوعات ليس للطرف الأخر شأن بها، ما ينجم عنه مشاكل لا حصر لها.

ومن جهتها،أكدت الدكتورة منى غازي استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسُرية في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن العلاقة الزوجية الناجحة تقوم على المصارحة بين طرفيها فيما يخصهما، فعليهما تبادل الحديث عن تفاصيل حياتهما سوياً والتخطيط لمستقبلهما والأولاد، دون الدخول في مناقشات خارج نطاق بيتهما، فهناك خطوط حمراء بين طرفي العلاقة الزوجية على كليهما عدم تخطيها وهي:

ـ الحديث عن شئون أهلك،.. فما يخصهم لا يعني زوجك في شيْ ومهما كان غضبك من أحدهم فعليكِ الاحتفاظ بمشاعرك لنفسك، حتى تضمني احترام شريك حياتك لعائلتك..

ـ  الابتعاد نهائياً عن الخوض في تفاصيل الماضي ، سواء الارتباط بشخص قبله أو غيره لأن ما مررتِ به قبل لقائكما ملك لكِ وحدك،... مع أهمية عدم أخفاء ما يهمه..

ـ عدم الحديث معه عن دخلك، فذمتك المالية لها استقلاليتها ولا تعنيه في شيء..

 وأشارت الاستشارية النفسية إلى أهمية إضافة قليل من  الغموض في العلاقة  الزوجية ، بمعنى عدم أخبار زوجك بالأشياء التي لا تخصه  ولا تهمه في شيء، فإذا كنتِ تتحدثين معه عن كل تحركاتك ، فعليكِ التوقف على فعل ذلك ، وإلا ستصبح هذه العلاقة ممله بمعنى الكلمة. لأن الرجل بطبيعته يعشق الاستكشاف والمغامرة، والزوجة الذكية هي التي تحتفظ لنفسها بجزء من الخصوصية، ما يجعل شريك حياتها منجذب إليها طوال الوقت..

Egypt Air