الإثنين 29 ابريل 2024

طرق لتأديب طفلك من عُمر سنة حتى فترة المراهقة

تقويم الصغير بطريقة إيجابية

سيدتي30-9-2023 | 12:39

تعاني الكثير من الأمهات عند تربية أطفالهم خاصةً في سن صغير، من الإرهاق الشديد والحيرة تجاه إتباع سلوك أو طرق لمعاقبتهم أو تأديبهم وفقاً لمرحلتهم العمرية، وتتساءل عن الأسلوب الأفضل لتقويم تصرفاتهم، بدلاً من لجوئها للصراخ أو التصرف بطريقة خاطئة معهم، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح للتعامل مع الصغير بداية من عمر 12 شهر حتى مرحلة المراهقة، وفقاً لما نشر على موقع  الطفل بدلًا من تقويم الصغير بطريقة إيجابية."Brightside".

1 – من عُمر 12 شهر :

عند قيام طفلك الصغير بلمس النار المشتعلة فعليكِ ألا تقولي له كلمة "لأ" فقط، والأفضل أن تُقدمي له السبب مع الشرح، من خلال إشعالِك لكتاب أمامه وقولي له "لأ .. لأن النار تحرق الأشياء".

2 – من عامين إلى ٣ سنوات :

عند قيام طفلك بالصراخ المتكرر وأنتِ تتحدثين على الهاتف أو عند خروجك لشراء بعض المستلزمات، فعليكِ ألا تتجاهليه وتتركيه يصرخ بهذا الشكل دون أن تنتبهي لصوته المرتفع، والأفضل أن تتحدثي معه وتفهمي المشكلة التي يعاني منها فكثير من الأطفال في هذا العمر تحتاج إلى تأكيد الذات، وتحب شعور الاهتمام.

3 – من ثلاث أعوام إلى ٥ سنوات :

عندما يقوم الطفل بتخريب الأشياء وسكب المشروبات على الأرض، فعليكِ ألا تعاقبيه وتوجهي صرخاتك عليه، والأفضل أن تتحدثي معه وتطلبي منه تنظيف الأرض في خلال 5 دقائق، وإذا نجح في ذلك فسيحصل على مكافئة، وبعد انتهاؤه عليكِ بمدح سلوكه الإيجابي.

4 – من سن ٦ إلى ١٢ سنة :

عندما يقوم بكسر أثاث المنزل وتخريبه، فعليكِ ألا تعنفيه وتعرضيه للإحراج أمام الغرباء، والأفضل أن تناقشي معه الخطأ الذي ارتكبه مع محاولة تأديبه من خلال سلطتك في المنزل، فيجب عليكِ أن توضحي للطفل التعليمات المنزلية، وأيضًا قومي بمعاقبته من خلال حرمانه من شئ يحبه أو تأخير مكافأة كان سيحصل عليها.

5 – من سن ١٢ إلى ١٨ سنة :

عند قيام أولادك بفعل أشياء خاطئة، خاصةً أن سن المراهقة يُعتبر من أصعب الفترات التي تمر على الآباء، فالتعامل مع المراهقين مُتعب وشاق للغاية، وهذا يرجع إلى أن الأولاد يشعرون بأنهم مستقلين ذاتيًا، ويستاءون عندما يتدخل أحد في تصرفاتهم، فعليكِ أن تتعاملي بحكمة وذكاء معهم في هذا السن تحديدًا، فعندما يكسر شيء فعليكِ بمعاقبته وتغريمه التكاليف المالية من مصروفه الخاص، وضروري أن تتناقشي معهم حول موضوعات تخص المراهقين لتندمجي معهم، وليتحدثوا معكِ عن أي موضوع يثير اهتمامهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa