الثلاثاء 30 ابريل 2024

ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: الشريعة الإسلامية جعلت النظام أسلوب حياة

جانب من الملتقى

أخبار30-9-2023 | 17:41

دار الهلال

نظم الجامع الأزهر الشريف، اليوم السبت، حلقة جديدة من ملتقى الطفل تحت عنوان "الطفل الخلوق.. النظيف.. الفصيح"، وذلك في إطار مواصلة الجامع الأزهر والرواق الأزهري جهودهما في توعية النشء بالآداب الإسلامية والأخلاقيات السليمة النابعة من صحيح الدين، وحاضر في الملتقى الشيخ عبدالستار الوكيل الباحث بوحدة شئون الأورقة بـ الجامع الأزهر.

وقال "الوكيل" في بيان، "إن النظام عبارة عن عمل برنامج معين في زمن معين، مثل نظام العمل ونظام ساعات النوم، والشخص المنظم تجده مطمئن مرتاح البال لا يخشى فوات شيء، لأنه عرف أن الحياة مراحل ينتقل فيها من مرحلةٍ إلى أُخرى"، مشيراً إلى أن الشريعة الإسلامية جعلت النظام أسلوب حياة، فصنع الله فى كونه واضح وجلىّ.

وأضاف أن "هذا الكون يسير في نظام متقن، فقال تعالى: ﴿وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ۚ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ﴾، وهذا النظام معين بقدرة الله تعالى، فقال تعالى: ﴿وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ* وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ* لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾".

وأوضح أن هناك بعض الأنظمة التي يجب على الطفل المسلم اتباعها، مثل تنظيم الوقت وتنظيم ساعات النوم، لافتاً إلى أنه من بين الأنظمة التي ينبغي على المسلم اتباعها تنظيم وجبات الطعام، وأوصى كل مسلم بتنظم وقته في كل شىء (عبادته، طعامه، شرابه، عمله، دراسته، ومعاملاته) لأنه أغلى ما يملكه، وذلك حتى لا يضيع هباءً منثوراً ويندم على إضاعته وقت لا ينفع الندم. يذكر أن ملتقى "الطفل الخلوق.. النظيف.. الفصيح" يعقد يوم السبت من كل أسبوع بـ الجامع الأزهر، ويتم تنفيذه في بعض المحافظات، وذلك لتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

Dr.Randa
Dr.Radwa