الأحد 19 مايو 2024

رئيس مجلس الشورى الإيراني: نظام بريكس بي يحل محل سويفت

رئيس مجلس الشورى الإيراني

عرب وعالم30-9-2023 | 22:00

دار الهلال

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، اليوم السبت، إن النظام المصرفي بريكس بي انطلق وستنضم إيران إليه، في الأول من يناير المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، مساء اليوم /السبت/، عن قاليباف قوله إن من الممكن، استخدام نظام الاتصالات المصرفية الإلكترونية /بريكس بي/ بين دول أعضاء مجموعة بريكس، بدلا من نظام /سويفت/ المعروف في جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك.

وشدد رئيس مجلس الشورى الإيراني على أن انضمام بلاده إلى مجموعة بريكس سيمنحها فرصة كبيرة للعمل مع الدول الكبرى، مشيرا إلى أن 30% من إجمالي حجم التبادل التجاري لإيران يتم مع دول كبرى مثل الهند روسيا والصين وجنوب أفريقيا، داعيا إلى ضرورة الاستفادة من هذه الفرصة.

وكان وحيد جلال زادة، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، قد قال في 28 أغسطس الماضي، إن عضوية بلاده في مجموعة /بريكس/ تجسد فشل العقوبات الأمريكية، وأنها بمثابة مسمار في نعش العقوبات الأمريكية الأحادية الجانب.

وأشار البرلماني الإيراني إلى أنه من المؤكد أن اتفاقيات مثل بريكس التي تسعى إلى تقليص قوة أمريكا في مجال الاقتصاد وإزالة الدولار وتشكيل جبهة الدول المستقلة ضد أحادية الولايات المتحدة يمكن أن تمتد إلى اتساع جبهة المقاومة.

وذكر جلال زادة "أن مجموعتي بريكس وشنغهاي تعتبران جبهة ضد نظام الهيمنة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية".

وكان إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، قد شدد على أن طهران تركز على قضية الانضمام لتحالفات إقليمية ودولية، وليس مجرد رفع العقوبات المفروضة عليها.

يشار إلى أن قمة /بريكس 2023/ الأخيرة أعلنت الموافقة على انضمام ست دول جديدة للمجموعة ، وهي مصر والإمارات والسعودية وإثيوبيا والأرجنتين وإيران، وهي الخطوة التي رحبت بها طهران.

الاكثر قراءة