الثلاثاء 14 مايو 2024

في يومها العالمي.. تعرفي على علاقة القهوة بفقدان الوزن

د عفاف عزت أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية بالمركز القومي للبحوث

سيدتي1-10-2023 | 09:41

 تعشق عدد ليس بقليل من النساء شرب القهوة، نظرًا لمذاقها المميز الرائع، حتى أن البعض لا يستطعن بدء يومها دون فنجان قهوتها المفضلة..ويزداد معدل تناول البن حال الرغبة في حرق الدهون بالجسم، حيث كشفت  العديد من الدراسات عن وجود علاقة وطيدة بين الكافيين وفقدان الوزن.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقهوة والذي يوافق 1أكتوبر من كل عام، نتساءل عن حقيقة العلاقة بين القهوة وأنظمة الرجيم المختلفة..

ومن جهتها أكدت الدكتورة عفاف عزت أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية بالمركز القومي للبحوث،  في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال" أن الكافيين يساعد على فقدان الوزن، ويرجع ذلك إلى أنه يعمل على زيادة معدل الحرق داخل الجسم؛ والكمية المطلوبة التي تساعد على خسارة الوزن تكون حوالي 120 مليجرام أي ثلاثة فناجين من القهوة يتم تناولها بشكل يومي، وتتمثل مصادر الكافيين في الشاي والقهوة ومشروبات الكولا والطاقة.

وأضافت أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية، أن الكافيين يساعد أيضًا على زيادة التركيز والاستيعاب فهو يعمل كمحفز للاستذكار، وفي حالة تناول الكمية المطلوبة لن تُشكل ضررًا على السيدات؛ ولكن بشرط تناولها قبل النوم لمدة تتراوح ما بين 3 - 4 ساعات حتى لا تتسبب في اضطراب النوم، وتؤدي إلى مشاكل في الجهاز العصبي.

واستكملت أن أضرار الكافيين تتمثل فيما يلي :

تناول جرعات زائدة، مما يؤدي لزيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

واختتمت أن الكافيين مسموح تناوله للفتيات فوق سن المراهقة حتى سن الستين، وحذرت الحوامل من تناول الكافيين ممنوع في حالة المرأة لما يُشكل من ضرر على صحة وقلب الجنين.

Dr.Radwa
Egypt Air